fbpx
أهم الأخبارالعيادة

ثلاث طرق لمنع حدوث التخصيب .. تعرف عليها

إن الهدف الرئيسي لوسائل منع الحمل أو تنظيم الاسرة هو منع التقاء الحيوان المنوي بالبويضة وإيقاف حدوث التخصيب .. فكيف له ذلك؟؟ يتم ذلك بثلاثة طرق مختلفة:
١- منع انتاج البويضات.
٢- منع وصول الحيوان المنوي للبويضة.
٣- منع انتاج الحيوانات المنوية.
>>الطريقة الأولى وهى منع انتاج البويضات:
وتتم عملية منع انتاج البويضات بواسطة أقراص منع الحمل، والتي من شأنها إيقاف انتاج هرمونات الغدة النخامية، فلا يتم تحفيز انتاج البويضات من المبيض في الوقت الذي تحاكي فيه هذه الأقراص الهرمونات الداخلية لجسم المرأه بحيث لا ينتج عنها اي شكوى او أعراض صحية ضارة.
وقد تكون هذه الهرمونات في صورة أقراص أو لازقة طبية بلون الجلد تستخدم لمدة ثلاثة أسابيع كل شهر ثم راحة اسبوع، ولهذه الأقراص مقاييس خاصة لتناولها، يتطلب معها استشارة الطبيب لتجنب حدوث اي مضاعفات بسببها مثل الجلطات او التأثير السلبي على الكبد وخلافه، وللطبيب القدرة على تقييم ذلك.
>>الطريقة الثانية وهي منع وصول الحيوان المنوي للبويضة فله وسائل كثيرة جدا نستعرضها كالتالي: 
اللولب هو جسم من مادة بلاستيكية غير مضرة يتم زرعه داخل الرحم بحيث يجعل بطانة الرحم سميكة جدا و يزيد كثافة افرازات عنق الرحم ويمنع حركة الأنابيب، وكل هذه الإجراءات هي خطوات تهدف لوقف حركة الحيوان المنوي و منع التقائه بالبويضة، ويتم احيانا اضافة مادة دوائية بهدف تحسين وظائف اللولب أثناء تواجده داخل الرحم ومنها النحاس أو الفضة أو الذهب أو مادة هرمونية “هرمون البروجستيرون”، من أهم مضاعفات استخدام اللولب أن تركيبه وازالته لابد وأن تتم عن طريق الطبيب المعالج وليس للمرأه دور في ذلك، بالاضافة إلى بعض آلام الظهر حال كون حجم اللولب غير مناسب للمساحة الداخلية للرحم أو زيادة نزول دم الدورة الشهرية بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم “وهذا هو سبب التوجه الحالي لاستخدام اللولب الهرموني والذي يقلل سماكة بطانة الرحم وبالتالي يقل نزول دم الدوره”، وللأسف وبسبب التأثير على حركة الأنابيب فقد يحدث أن أحد الحيوانات المنوية القوية جدا تلتقي فعلا بالبويضة و يحدث التخصيب ولكن لا تتحرك من الأنبوب، مما ينتج عنه حمل خارج الرحم وهو من المضاعفات الخطيرة.
غطاء عنق الرحم ويتم اختياره وفق مقاييس خاصة للمرأه يستطيع الطبيب تمييزها .. وهدفه إغلاق عنق الرحم تماما أمام تدفق الحيوانات المنوية عبره إلى داخل الرحم، تقوم المرأه بتركيبه لنفسها وفق تدريبات خاصة يقوم الطبيب المعالج بتدريبها عليها من أهم مضاعفاته أن المرأه قد تنسى موعد تغييره وأنه يحجب افرازات عنق الرحم عن النزول مما يؤدى إلى آثار سلبية.
الحاجز المهبلي مصنوع من مادة مطاطية لينه .. تضعه المرأه بسهولة في المهبل بشكل عرضي بحيث يقطع الطريق امام تدفق الحيوانات المنوية الى داخل الرحم، ويترك في المهبل لمدة ثلاثة أسابيع ثم يتم نزعه و بسهوله حتى نسمح للدورة بالنزول، وله متطلبات فيمن تستطيع استخدامه يمكن للطبيب تحديد ذلك، ومن اهم مضاعفاته هو عدم توفره للاسف في مختلف المناطق.
ربط الأنابيب هي عملية جراحية تهدف إلى قطع طريق وصول الحيوانات المنوية آلى البويضة .. وهي من العمليات الدائمة .. وان كان قد صدر تعديل على طريقة اجراء الجراحة بحيث يتم إغلاق الأنابيب بواسطة مشابك جراحية يمكن نزعها إذا اقتضى الأمر .. من مضاعفات هذا الإجراء أنه اجراء جراحي لا يمكن في الأغلب الرجوع فيه، وإن اقتضى الأمر فلابد من اللجوء للحقن المجهري حتى تتمكن المرأه من الحمل مرة أخرى، وقد يتسبب في أحداث احتقان مزمن في الحوض يصعب التخلص منه .. وبالتالي لا يمكن وصف أو التصريح بهذه العملية إلا في حالات خاصة يحددها الطبيب المعالج.
ربط الحبل المنوي للرجل .. وهي وسيلة تهدف لقطع الطريق أمام الحيوانات المنوية ومنعها من التواجد في السائل المنوي، ويتم ذلك بإجراء جراحي وعادة لا يمكن اعادة خصوبة الرجل بعد هذه العمليه، إلا أنه يمكنه الإنجاب بعمليات الحقن المجهري.
الكريم الموضعي او الأقراص الفوارة وهو مادة تقتل الحيوانات المنوية، تضعها المرأه قبل العلاقة بفترة كافية، بحيث تحدث العلاقة وتنزل الحيوانات المنوية وسط هذه المادة فتموت ولا تستطيع إكمال المسيرة، وبالتالي فمن المهم عدم غسل المنطقة بعد العلاقة مباشرة لفتح مساحة للكريم باداء مهمته، ولهذه المادة بعض موانع الاستخدام كأن تسبب الحساسية المفرطة في المنطقة للمرأه أو أن بسبب الضيق للطرفين بسبب كمية الإفرازات الكبيرة التي تنتج عنها، بالاضافة الى عدم توفره في مناطق كثيره.
الواقي الذكري هو ثاني أفضل وسيلة لمنع الحمل على الإطلاق، وهو مادة مطاطية توضع على العضو الذكري وهو منتصب وتتم به العلاقة ويحدث القذف ثم يتم نزعه بعيدا على المرأه و التخلص منه، ويحتاج مستخدميه إلى درجة عالية من الوعي بكيفية التعامل معه، وهو جيد في منع انتقال العدوى بين الطرفين حال كون احدهما مصابا بمرض تناسلي ما .. من اهم مميزاته عدم التأثير على خصوبة أخد الطرفين، ومن مضاعفاته أنه قد ينقطع أثناء الاستخدام ، مما يتطلب معه سرعة تناول حبوب منع الحمل الطارئة، وقد يؤثر سلبا على طبيعة الإحساس في المنطقة أثناء العلاقة للطرفين، بالاضافة إلى عدم توفره في مناطق كثيره.
الواقي الأنثوي هو الوسيلة الأفضل على الإطلاق، حيث يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى داخل المهبل ويمنع ايضا الاتصال المباشر لمنطقة العانة لدى الطرفين فيمنع انتقال أي عدوى بينهما، تقوم المرأه بتركيبه قبل العلاقة مباشرة، ثم تتم العلاقة ثم يتم التخلص منه دون أي آثار سلبية على الإطلاق، ومن عيوبه عدم توافره في دول كثيره للاسف وثمنه الغالي بعض الشيء كونه يستخدم لمرة واحده فقط.
حبوب منع الحمل الطارئة هي حبوب يتم تناولها حال حدوث العلاقة بشكل مفاجيء دون وجود غطاء من وسائل منع الحمل التقليدية، وهي في الأغلب أربعة أقراص تتناولهم المرأه بشكل معين بهدف تعطيل التبويض وتغيير ملامح بطانة الرحم وزيادة كثافة افرازات عنق الرحم لمنع حدوث الحمل  ومن أهم عيوبها عدم توفره وقت الحاجة اليه.
>>الطريقة الثالثة وهي منع انتاج الحيوانات المنوية:
وتتم بأقراص يتناولها الرجل بهدف تقليل انتاج الخصية بشكل مؤقت، وهي بطيئة وليست وقتية بمعنى أنها تحتاج مدة زمنية حتى تبدأ فعاليتها حيث تقوم بتقليل هرمون تحفيز انتاج الحيوانات المنويه من الغدة النخامية بالمخ، ومن أهم عيوبها خوف الرجال من استخدامها وعدم توافرها في دول كثيره.
د. وائل ابراهيم
استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج تأخر الانجاب
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى