fbpx
أهم الأخبارالعيادة

جريمة شائعة في مصر بحق مرضى الغرغرينا.. تعرف عليها

رشا جلال

قال الدكتور وليد الدالي استشاري الأوعية الدموية بجامعة القاهرة، إن غرغرينا القدم أو أصابع القدم من الأشياء المفزعة للمريض عند حدوثها، فالغرغرينا هي موت الأنسجة والخلايا ناتجة عن منع أو قلة وصول الدم للطرف المصاب.

وأوضح وليد الدالي أن الغرغرينا، تنقسم لنوعين، أولهما: جاف وهو ناتج عن قصور مزمن في الدورة الدموية، والثاني: رطب ناتج عن قصور حاد في الدورة الدموية أو التهابات القدم الشديدة.

وأشار الدالي، إلى أن القصور المزمن في الدورة الدموية للقدم يكون عادة في كبار السن، ومرضى السكر، والضغط والمدخنين، وزيادة الكوليسترول، والدهون الثلاثية والسمنة مع عدم ممارسة الرياضة..

وأكد د. وليد الدالي، أن هناك جريمه يرتكبها مريض الغرغرينا في حق نفسه وهي التدخين وعدم ممارسة الرياضة وعدم الحفاظ على الوزن، لما يعرضه للاصابة بارتفاع الكوليسترول.

وقدم الدالي عدة نصائح لمنع حدوث الغرغرينا في القدم، مشددا على ضرورة التوقف الفوري عن التدخين، مع السيطرة التامة على مرض السكر والضغط المرتفع، إضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل دوري، والحفاظ على خفض الكوليسترول وضغط الدم، وتناول نظام غذائي صحي منخفض في الدهون المشبعة، و الحفاظ على وزن صحي.

وعن كيفية التصرف عن حدوث الغرغرينا، أكد أهمية التوجه فورا لطبيب جراحة الأوعية الدموية عند حدوث الغرغرينا، التي تبدأ بتغير لون الإصبع للون الأسود، يجب التوجه فورًا إلى طبيب جراحة الأوعية الدموية، الذي سيقوم يقوم بأخذ التاريخ المرضي، وعمل فحص شامل للأوعية الدموية الطرفية، مع عمل التحاليل والفحوصات اللازمة.

تابع: ومن أهم الفحوصات عمل دوبلر ملون على شراين الساق، وعمل أشعة مقطعية على شرايين الساق لمعرفة مكان وطول الإنسداد في شرايين الساق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى