fbpx
أهم الأخبارالأدوية

جورج عطاالله: نسعى لتوحيد تسجيل الدواء بالدول العربية

افتتح الاتحاد العربى لمنتجى الادوية والمستلزمات الطبية مؤتمره اليوم الذى يقام تحت عنوان “ملتقى الصناعات الصيدلانية العربية” بفندق هيلتون رمسيس أيام 27و28سبتمبر الحالى، وذلك بحضور ممثلين عن تسع دول عربية.
يناقش المؤتمر المشاكل العلمية والمهنية لصناعة الدواء والتحديات التى تواجه المنتجين العرب، ويشمل المؤتمرات محاضرات علمية وورش عمل عن المشكلات التى تواجه صناعة الدواء العربية.
وقال الدكتور جورج عطالله عضو مجلس نقابة الصيادلة وعضو المكتب التنفيذى لاتحاد الصيادلة العرب، أن الاتحاد يعمل خلال المرحلة المقبلة على توحيد تسجيل الدواء فى الدول العربية، مشددا على أنه يوجد لدينا سوق قوى يستطيع بالتعاون الذى نسعى إليه إلى انشاء مصانع دواء مشتركة بحيث يقام مصنع فى دولة مصر لانتاج دواء ومصنع بالأردن لانتاج صنف دوائى آخر وهكذا لحدوث تكامل من أجل مصلحة المريض العربى وتوفير العملة الصعبة التى تنفق لاستيراد المواد الخام.
وأضاف أنه لابد من العمل على انشاء السوق العربية المشتركة، مشيرا إلى أنه يوجد رجال لصناعة الدواء فى العالم العربى قادرين على انشاء مصانع للمواد الخام، مشددا على اهمية دعم البحث العلمى فى الدول العربية وتوحيده حتى نستطيع أن ندخل المنافسة الدولية فى سوق الدواء وننتج دواء اختراع عربى.
واكد الدكتور عدنان الكيلانى امين عام الاتحاد العربى لمنتجى الادوية والمستلزمات الطبية على ان الاتحاد يضع دائما امامه مشكلة الدواء لتتمكن من النهوض بهذه الصناعة الهامة باعتبار أن الدواء يمثل ركيزة أساسية للتنمية.
وشدد على اهمية الامن الدوائى والسوق العربية المشتركة ، لافتا إلى أن سوق الدواء العربى يعانى من مشاكل كثيرة تحتاج لتكاتف كافة الجهود لحلها وابرزها التركيز على استيراد المادة الخام من دول مثل الهند والصين كما انه لايوجد مراكز بمواصفات تجعلنا نتعامل مع المواد الخام لمعرفة اذا ماكنت صالحة للاستخدام ام لا.
وأشار إلى أن الاتحاد سيعمل خلال هذا المؤتمر على وضع توصيات يمكن تطبيقها عمليا. يقام على هامش المؤتمر معرض لمستحضرات التجميل تشارك فيه شركات من مصر وروسيا والاردن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى