fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

حركة وعي تحذر من تداول أدوية غير صالحه فى الصيدليات

رشا جلال

حذر المستشار هانى رياض القللى، المتحدث الرسمى لحركة وعى للتثقيف السياسى، من إستخدام بعض الأطباء لأدوية غير صالحة وغير مطابقة للمواصفات الطبية، كما أنه يتم الترويج لمنتجات غير صالحة من خلال غير المتخصصين فى مجال الطب والدواء بشكل عام ومجال السمنة والتجميل بشكل خاص.
وقال المستشار هانى رياض القللى، “ندق ناقوس الخطر وخاصة بعد زيادة الإقبال على سوشيال ميديا، كما أننا نسعى إلى توعية العامة من المواطنين بمخاطر الأدوية الغير المطابقة للمواصفات وعدم أخذ أى دواء إلا بإستشارة الطبيب المختص”.
وأضاف هانى القللى، أن وزارة الصحة عليها دور كبير من خلال تشديد الرقابة على صيدليات ومخازن الادوية التابعة للقطاع الخاص لضمان عدم تسرب أى ادوية غير مرخصة أو منتهية الصلاحية إلى سوق الدواء المصرى، وخاصة أن هذا الدواء الغير مرخص بمثابة وهم ليس له فائدة تذكر بل ينتج من تناوله ضرر كبير.
وأكد المستشار القللى، أن بعض وسائل الإعلام تروج لأدوية سمنة مهربة جمركيًا وغير خاضعة لأى تحليل طبى من قبل الجهات المعنية بوزارة الصحة، وتستخدم طرق الغش والتدليس المختلفة على جمهور المستهلكين بهدف تحقيق أرباح طائلة غير مشروعة ولهذا يجب إستشارة الطبيب قبل تناول أى دواء قد يضر على المدى القريب أو البعيد.
وأشار القللى أن بعض الصيدليات تروج أدوية مجهولة المصدر تأتي مهربة من تركيا بعيدًا عن الرقابة ومن دون تراخيص.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى