fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

حسام موافي يطالب بغلق أى صيدلية تصرف الأدوية بدون روشتة

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن صرف الأدوية للمرضى دون روشتة يمثل مشكلة كبيرة وخطيرة للغاية، ويتسبب في إصابة 50 % من مرضى الفشل الكلوي في مصر، مشيرًا إلى أن الكثير من المواطنين يذهبون للصيدلي عند الشعور بأي تعب، للحصول على أدوية دون تشخيص، وهذا قد يؤدي لفشل كلوي.
وناشد “موافي”، خلال حواره في برنامج “كل يوم”، مع الإعلامية خلود زهران، والإعلامي وائل الإبراشي، على قناة “ON E”، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بإغلاق أي صيدلية تصرف الدواء دون روشتة طبيب، لافتًا إلى أن وزيرة الصحة الحالية كانت من أحسن وأفضل تلاميذه.
وتابع:” أنا أستاذ جامعة وبشتغل في الطب منذ 51 عامًا وبرضوا معرفتش اشتري دواء من الصيدلية في أمريكا دون روشته، الكلام ده ممنوع، لو قفلنا صيدليتين تلاته الكل هيلتزم”، محذرًا في الوقت ذاته من خطورة المكملات الغذائية، لما تحتويه على مواد كيماوية خطيرة للغاية.
وقال: “آسف، لا يوجد شيء يسمى بالمكملات الغذائية، في حاجة اسمها أكل ربنا خلقة، المكملات الغذائية دي كيماويات خطيرة جدًا”، كما يرى أن المكملات الغذائية التي يحصل عليها بعض الرياضيين تؤدي إلى أمراض عجيبة جدًا.
وعن الموعد الصحيح لتناول الفواكه، قال موافي: “تناول الفاكهة بعد الأكل خطأ شائع للغاية، الصحيح هو تناول الفاكهة قبل الأكل، خاصة أنها تؤثر بشكل جيد على امتصاص الأكل، وفي أمريكا وكل دول العالم بيعملوا كده”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى