fbpx
أهم الأخبارالعيادة

«حسام موافي» يوضح أسباب وأعراض تليف الكبد (فيديو)

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن هناك نوعين من أمراض التليف الكبدي حاد و مزمن والأخير عبارة عن تليف كبدي.

وتابع موافي، خلال برنامج «إنسانيات»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن التليف الكبدي هو «خلايا كبد اتكسرت ورجعت تاني ولم تعود زي ما ربنا رصها زي خلية النحل».

وأضاف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أنه مع تغيير الخلايا الموجودة في الكبد فيؤثر ذلك على سريان الدم في الكبد، كاشفا أن من يشعر بالأعراض التالية يكون مصابا بتليف الكبد من يعاني من هبوط في الجهة اليمني للقلب، أو انسداد مراري متكرر، والبلهارسيا أو شرب الكحول حيث يؤثر على وظائف الكبد وفيروس سي وبي يؤثران على الكبد بخلاف فيرس أ الذي لا يتسبب في الإصابة بتليف كبدي.

قدم الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، نصائح إلى مرضى التليف الكبدي بصرورة المتابعة كل شهر أو شهرين هل لا زال الكبد متكافئ أم حدثت به مشكلة.

وتابع موافي أنه في حال سوء الحالة في الكبد حينها تكون الخلايا الكبدية «تعبت» أو أن الأوعية الدموية غير سلمية وهنا يحدث ارتفاع في الضغط «البوابي» وهو الوريد الذي يدخل إلى الكبد.

وأضاف أن مرض الفشل الكلوي عبارة عن تأثر الخلايا الكبدية ولا تؤدي وظيفتها كالمعتاد، ويشعر حينها المريض أنه مش هو وأصبح لا يقوى على العمل أو الحركة.

وأضاف إن غيبوبة الكبد «لطيفة» لأن معظم المرضى يستيقظون منها ومن أهم أسباب الغيبوبة الكبدية تناول الشخص المريض بروتين حيواني سواء لحمة أو فراخ وعندما ينزل في الأمعاء تبدأ البـكتريا تفرز مادة أمونيا وتذهب للكبد وفي الإنسان الطبيعي يقوم الكبد بإخراج الأمونيا إلى بولينا وتخرج عن طريق الكلى

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن هناك أعراضا مشتركة بين مريض التليف الكبدي وبين الشخـص المصاب بالاكتئاب.
وتابع أنه الشخص يأتي إلى العيادة الطبية ويذكر «أنا مش أنا وأشعر بالضعف».

وأضاف أن ذلك الشخص قد يكون مصابا بفشل كبدي في الخلايا وقد يكون مصابا بالاكتئاب النفسي.
وكشف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الشخص يشعر بارتفاع درجات الحرارة وتصل إلى 38 درجة مئوية وتستمر فترة طويلة والأطباء تمنح مضادات حيوية بدون جدوى، كاشفا أن الكبد يفرز مواد تنبه مركز الحرارة في المخ والمضادات الحيوية لا تؤثر في تلك المواد، موضحا أن اصفرار عين المريض تدل على إصابته بالتليف الكبدي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى