fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

حصاد جولة سفيرة بلجيكا فى عدة منشآت صحية بالأقصر

 

اختتمت السفيرة البلجيكية فى القاهرة، سبيل دو كارتيه، جولتها التفقدية بعدة منشآت صحية بمحافظة الأقصر، أمس الخميس، في إطار زيارة استمرت لمدة يومين برفقة وفد من السفارة وعدد من الأطباء من دولة بلجيكا.

وقامت سفيرة بلجيكا، خلال اليوم الثاني لزيارتها للأقصر بتسليم مركز دار الشفاء للعلاج الطبيعي عدد 2 أطراف صناعية، صناعة بلجيكية، في إطار تعاون المركز مع بلجيكا، وذلك بحضور الدكتور أسامة دسوقي، وكيل وزارة الصحة بالأقصر، والدكتورة نهاد نصر الدين، أخصائي العلاج الطبيعي بالمركز، وكريس وزوجته ليدي، البلجيكيي الجنسية والمقيمين بمدينة الأقصر.

وأوضح وكيل الوزارة أن الأطراف الصناعية تكلفت مبلغ الـ300 ألف جنيه، بدعم شركة بلجيكية، لافتًا إلى أن مديرية الصحة كانت خاطبت إدارة جمارك مطار الأقصر الدولي، للسماح بإدخال تلك الأطراف دون تحصيل رسوم جمركية.

وصرحت الدكتورة نهاد نصر الدين، بأن مركز شفاء للعلاج الطبيعي تعاون مع أطباء بلجيكيين، موضحة أنه ذلك في إطار التعاون مع الجانب البلجيكي، وتم إجراء عمليات تغيير مفاصل بمستشفى الأقصر العام، وعقد بروتوكول تعاون مع أطباء الأسنان المصريين والبلجيكيين، مشيرة إلى أن الكورس تم عقده لمدة 4 أيام، وتم إحضار كل الأدوات الخاصة بالأسنان، لتبادل الخبرات.

وأشارت إلى أن الأطراف الصناعية هي فكرة مشروع تخرج لطلبة بلجيكيين، كانوا يتواصلون مع المركز عبر الفيديو كونفرانس لمعرفة المقاسات الخاصة بالحالات المرضية، مشيرة إلى أن بلجيكا دعمت المركز قبل ذلك بطرف صناعي، ومن المحتمل أن تدعم المركز بأطراف أخرى خلال الفترات المقبلة.

وأكدت سفيرة بلجيك أن قيام وفد طبي بلجيكي برئاسة البروفسور الشهير( هني لانسكنز) بإجراء عمليات تغيير مفاصل بقسم العظام بمستشفى الأقصر العام وذلك خلال يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس، كما قام أطباء بلجيكيون منهم بالعمل بالكشف بعيادات الأسنان وتفقد حضانات الأطفال وقام عدد منهم بعمل كورس طبي لأطباء العلاج الطبيعي بمديرية الصحة لمدة ثلاثة أيام.

كما قامت دوكارتيه، بزرع أول شجرة بمشروع الطود بارك جنوبي الأقصر، بحضور أحمد عبيد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمحافظة، والدكتور محمد رزق، نائب رئيس مركز ومدينة الطود.

أوضح عماد يحيى، عضو مجلس إدارة جمعية الشباب، أن المشروع جاء بالتعاون بين جمعية “لايف إز بيوتيفول” البلجيكية، مع جمعية الشباب للتنمية الشاملة بمدينة الطود بالأقصر، والذي يضم حديقة كبيرة وحمام سباحة، ومنتزه، وملعب كرة قدم للأطفال ومن المقرر أن يتم إنجازه خلال عام، على أن ينتهي في 2018، مشيرًا إلى أن السفيرة البلجيكية شاهدت عروضا لأطفال بالأكاديمية الملحقة بالجمعية، وتكريم الكابتن عبدالستار بدري، حارس مرمى نادي الزهراء سابقًا، وعضو مجلس إدارة الجمعية.

وفي ختام جولتها بالمحافظة، حضرت سفيرة بلجيكا بالقاهرة احتفالية صغيرة أقامتها مديرية الصحة بالأقصر برئاسة الدكتور أسامة دسوقي، وكيل الوزارة والدكتور خالد الزمقان، وكيل المديرية، للسفيرة، والوفد المرافق لها من الأطباء، والذي يزور الأقصر في إطار بروتوكولات التعاون مع الصحة.

وسلم دسوقي ميداليات من المحافظة ودروع مديرية الصحة للوفد البلجيكي، تقديرًا لجهودهم وما بذلوه من عمل وخدمة طيبة لمحافظة الأقصر،

وأعربت السفيرة البلجيكية عن سعادتها بالتعاون بين الجانب المصري والبلجيكي في المنظومة الصحة، مؤكدة أن الأطباء البلجيكيين الذين حضروا إلى الأقصر هم متطوعون لنقل الخبرات وتبادلها مع الجانب المصري.

وكانت السفيرة البلجيكية قد تفقدت عدة أماكن بالأقصر خلال زيارتها للمحافظة على مدار يومين متتاليين، منها العيادات الخارجية بمديرية الصحة وتسليم شهادات كورس خاص بالعلاج الطبيعي لأطباء الأقصر، كما سلمت أطرافًا صناعية لمواطنين من غير القادرين من خلال التعاون مع مركز الشفاء للعلاج الطبيعي، وعقدت لقاءً مع محمد بدر، محافظ الأقصر، قبل مغادرتها للمحافظة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى