fbpx
غير مصنف

حقائق حول حقنة «الآر اتش»

الآر اتش هو عامل موجود فى دم بعض الناس وآخرون لا يوجد لديهم، المشكله أنه لو اختلط الدم المحتوى على آر اتش مع الدم الخالى منه، يبدأ الجسم يصدر أجسام مضاده تحميه من أى جسم غريب غير معتاد عليه، والأم التى لديها الآر اتش موجب فهى في أمان، ولو كان الآر اتش سالب في الأم، والزوج الآر اتش لديه سالب لا توجد مشكلة، لكن لو كان سالب في الأم موجب في الأب تقع هنا المشكلة، لأن لو كان الآر اتش موجب في الجنين سيكون هناك اختلاط بين دم الأم السالب مع دم الإبن الموجب، وبقدرة اللة ينتج  دم الأم جسام مضادة لتحميه من الآر اتش الموجب الموجود لدى جنينها، وهذا لا يؤذى الجنين، لأن هذا لا يقع إلا فى حالة الولادة وانفصال المشيمة أو فى الاجهاض أو لو فى نزيف أثناء الحمل، بل إنه يؤذى الجنين القادم فقط إذا كان الآر اتش موجب في الجنين، لذا ننصح بأخذ حقنة الآ اتش في الحالات التالية:

1- بعد الاجهاض مباشرة.

2- أثناء الحمل لو كان هناك نزيف مع الحمل.

وفى آخر دراسات تم التوصية على أن تؤخذ جرعة وقائية للحامل فى عمر حمل 28 أسبوع.

معتقدات وحقائق حول حقنة الآر اتش:

المشكلة هذه الأيام فى مصر، وهي من أين أحصل على الحقنه وأى نوع يناسبنى .. بالنسبه للنوع لا يوجد فرق بين الأنواع، المهم التركيز يكون 300 ليس150.

الكلام حول وجود أنواع مغشوشة، غير صحيح لأن هناك انواع موجوده من زمان ومجربه لكن قليلة جدا هذه الأيام لذلك تباع سوق سوداء.

لا يوجد لها سعر رسمى هذا  بسبب جشع بعض التجار المستغلون لأزمة نقص أى منتج حتى وصل سعرها أعلى من 2000 جنيه بعد أن كانت 300 جنية، لكن هناك د نوع جديد كولومبى متوفر أكثر وبسعر 700 جنيه لكن قيل أنه مغشوش.

 

أفضل حل

افضل حل أن تأخدها من المصل واللقاح، فى الشهر السابع من الحمل تبدأ اجرءات صرف الحقنه وهذه الاجراءات ضرورية حتى يتمكنوا من معرفة أن الزوجة تحتاجه الحقنه فعلا ليس شخص يتاجر فيها، والاجراءات عبارة عن تحليل للزوج والزوجه وسونار للزوجه للتأكد من الحمل.

د. سامية محمد 

أخصائى النساء والتوليد وعلاج العقم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى