fbpx
أهم الأخبارالعيادة

حقنة الظهر وأهميتها في الولادة القيصرية

التخدير النصفي “حقنة الظهر SPINAL”، ينصح به في حالات الولادة الطبيعية والقيصرية، ومن المستحسن البعد عن التخدير الكلي واللجؤ إليه فقط في حالات الولادة القيصرية الطارئة فقط، وتخاف كثير من السيدات من فكرة البنج النصفي أو حقنة الظهر التي تستخدم في التخدير النصفي، ذلك الخوف الذي ينتج من فكرة أنها قد تسبب مشاكل عديدة نتيجة قرب ابرة التخدير من النخاع الشوكي، لا داعي له:

التخدير النصفي (SPINAL) حقنة الظهر:
في البنج النصفي يتم تمرير إبرة رفيعة جداً في أسفل الظهر بين الفقرات القطنية إلي منطقة السائل الذي يحيط بالنخاع الشوكي والأعصاب يتم حقن المخدر مرة واحدة من خلال تلك الإبرة لتخدير منطقة البطن، الحوض و الرجلين.
يبدأ عمل التخدير النصفي بعد الحقن مباشرة وقد يستمر تأثيرة لعدة ساعات بعد الولادة القيصرية علي حسب نوع المخدر، يعمل التخدير النصفي على تخدير أعصاب الرحم وعنق الرحم بحيث لا تشعر المريضة بعدها بالألم وتستطيع الخضوع للعملية القيصرية.
تُعطى الجرعة الكاملة من التخدير النصفي فقط في غرفة العمليات ويمكن استخدامها قبل الولادة القيصرية في الحالات التي تطلب الولادة بدون ألم ويتم تثبيت قسطرة الإيبيديورال أثناء محاولة الولادة يقوم استشاري التخدير بأعطاء المريضة جرعة اضافية من المخدر من خلال قسطرة الإيبيديورال للحصول علي التخدير النصفي المطلوب في حالة القيام بالعملية القيصرية.
توفر حقنة التخدير النصفي تخفيفاً سريعاً للألم لأنها تعمل في خلال ٥ – ١٠٠ دقائق، وهي أسرع مقارنة بالإيبيدورال ولكن للأسف تعطي جرعة المخدر مرة واحدة فقط.

التخدير النصفي المشترك (Combined Spinal Epidural):
يتم أولاً حقن جرعة منخفضة من الأدوية المسكنة في السائل الذي يحيط بالنخاع الشوكي للحصول علي تخدير سريع ثم يتم تركيب قسطرة الإبيدورال الرفيعة جداً لضمان استمرارية التخدير أثناء الولادة بدون ألم.

بعض مشاكل التخدير النصفي:
مفعوله قصير، حيث يستمر ما بين ١ – ٣٣ ساعة فقط أثناء وبعد العملية (إلا اذا استخدمت أدوية خاصة طويلة المفعول).

جرعة التخدير النصفي ثابتة و لا يمكن أن نعطي جرعات أكثر من حقن التخدير النصفي، على عكس الإيبيدورال الذي يضمن الأستمرارية بعد الولادة القيصرية.
بعض العقاقير المخدرة المستخدمة في التخدير النصفي و الإيبيدورال قد تجعلك تشعرين بحكّة أو هرش خاصة إذا تم إعطاء تلك الأدوية بجرعات عالية ولكن عادة ما تستجيب للعلاج.
قد يسبب التخدير النصفي .. الإيبيديورال في حالات قليلة جداً، صداع مزعج يستمر لمدة أيام بعد الولادة، يحدث هذا الصداع أكثر في حالات التخدير النصفي عندما تثقب الإبرة منطقة السائل الذي يحمي النخاع الشوكي.
عندما يتسرّب بعض من هذا السائل بشكل عرضي قد تصاب المريضة بهذا الصداع، يعتمد هذا الاحتمال على حجم ونوع الإبرة المستخدمة في التخدير النصفي.
يحدث بنسبة ١ في ١٠٠ – ٥٠٠٠ سيده ، عادةً ما يختفي هذا الصداع من تلقاء نفسة وقد يحتاج الي بعض أنواع العلاج.

د. أشرف حمدى

استشارى النساء والتوليد والعقم وجراحة المناظير

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى