fbpx
أهم الأخبارالأدوية

حقيقة مخاطر المادة المستخدمة فى علاج آلام التسنين لدى الأطفال

 

ضجة على مواقع التواصل الاجتماعى، أٌثيرت بسبب تحذيرات لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (fda)، من مخاطر مادة الـ”Lidocaine” المستخدمة فى علاج آلام التسنين عند الأطفال، والواسعة الاستخدام، فمتى صدرت تلك التحذيرات؟ وماهى دقتها ؟

الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشؤون الصيدلية، قالت إن ما تم تداوله مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، عن مخاطر مادة الـ”Lidocaine” عند استخدامها في علاج آلام التسنين لدى الأطفال، وذلك استنادا إلى تحذير كان قد تم نشره عام 2014، من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية الـ FDA يخص مادة الـ Lidocaine بتركيز 2% والذي يستخدم في الفم.

ونصحت المنظمة بعدم استخدام المستحضرات المحتوية على الـ Lidocaine بهذا التركيز في الأطفال لعلاج آلام التسنين، حيث إنه يسبب مخاطر شديدة وقد يؤدي إلى الوفاة، وقامت بإضافة هذا التحذير في النشرة الداخلية لهذه المستحضرات.

وأوضحت “زيادة” في تصريحات نقلتها عنها جريدة “الوطن” أن مركز اليقظة الصيدلية المصري قام برصد ودراسة هذا الموضوع في حينه، وصدر قرار لجنة اليقظة الدوائية بشأنه في تاريخ 17 يوليو 2014 كالتالي:

– منع استخدام الـ Oral viscous solutions التي تحتوي على تركيز 2% أو أكثر من مادة الـ Lidocaine في الرضع والأطفال لعلاج آلام التسنين.

– إضافة هذا التحذير إلى النشرات الداخلية للـ Oral viscous solutions التي تحتوي على تركيز 2% من مادة الـ Lidocaine

وأكد مركز اليقظة على أن تحذيرالـ FDA يخص مادة الـLidocaine بتركيز 2% فقط، وأنه يوجد مستحضرات أخرى مسجلة في مصر تحتوي على مادة الـ Lidocaine ولكن لا ينطبق عليها هذا التحذير مثل مستحضر Dentinox teething gel حيث أنه يحتوي على مادة الـ Lidocaine بتركيز 0.33%فقط، وبالتالي فهو لا ينطبق عليه هذا التحذير، فضلا عن أنه مازال مسجلا ومسوقا بالمملكة المتحدة حتى الآن للاستخدام في علاج آلام التسنين لدى الأطفال.

وأيضا مستحضر Micoban فإنه يحتوي على مادة الـ Lidocaine بتركيز 0.66% (أقل من 2%) ويستعمل لعلاج كانديدا الفم ، ولا يستخدم لعلاج آلام التسنين لدى الأطفال.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى