fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“حماد”: 79% من الجرائم ترتكب تحت تأثير المخدرات

قال الدكتور عبدالرحمن حماد، المدير السابق لوحدة علاج الإدمان بمستشفى العباسية، إن المخدرات لها تأثيرات كبيرة على الأشخاص، حيث تتسبب في العديد من الجرائم، فهناك علاقة وثيقة بين المخدرات والجرائم وتزايد حدوثها، حيث تم عمل عدة دراسات لصندوق مكافحة وعلاج الادمان،لافتًا إلى أنها سببًا رئيسيًا في الجرام العائلية التى تحدت في المجتمع الحالى.

وأضاف “عبد الرحمن”، أنه قد اجريت دراسة على نزلاء المؤسسة العقابية بالمرج، حيث أكدت النتائج أن هناك ارتباطا وثيقا بين تعاطي مخدر الحشيش وجرائم بعينها، فقد أشارت النتائج إلى أن 86% من مرتكبى جرائم الاغتصاب كانوا يتعاطون مخدر الحشيش، و58% من مرتكبى جرائم هتك العرض، و23.7% من مرتكبى جرائم القتل العمد، و24.3%من مرتكبى جرائم السرقة بالإكراه، وكل هذه النسب بسبب تعاطى الحشيش.

 

وأشار المدير السابق لوحدة علاج الإدمان، إلى أن أنه إقيمت عدة دراسات أمريكية، عن علاقة المخدرات والكحوليات بانتشار الجرائم، حيث أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2017، فالعقاقير المخدرة كانت العامل الرئيسي الذي ترتب عليه وقوع حوالي 35 % من جرائم الانتحار، حيث كانت جرائم المخدرات في عام 2002 تمثل حوالي 55 % من جميع النزلاء في السجون الفيدرالية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع، “المخدرات بتتسب في سلوك عنيف، بيؤدى غلى القتل والسرقة والجرائم العائلية، وتؤثر على المراكز المتحكمة في شخصية الفرد، حيث تفرض علية سلوكيات عنيفة”.

جدير بالذكر أن الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة الإدمان والتعاطى، قال إن إدمان المخدرات هى السبب الرئيسى فى 79% من الجرائم التى ترتكب على مستوى الجمهورية ترتكب تحت تأثير المخدرات، مشيرا إلى أن اساءة استخدام الأدوية هى أحد أسباب الانجراف للإدمان، وهى من أهم وأخطر ملامح الخطورة لانتشار حالات الإدمان بين الشباب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى