fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«حماية المستهلك» يحيل صيدليتين للنيابة العامة .. تعرف على الأسباب

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، عن إحالة صيدليتان بمصر الجديدة، إلى النيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحوهما، وذلك لضبط بعض المخالفات القانونية بهما.
وأوضح “يعقوب” في بيان له، أن جهاز حماية المستهلك قد تلقى شكوى من أحد المستهلكين تضرر فيها من قيام كلًا من الصيدليتان، ببيع أدوية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ووجد تاريخ الإنتاج المدون على العبوات مخالف لتاريخ الإنتاج المدون على شرائط الأدوية بالداخل، مما يؤكد أنها منتهية الصلاحية وتؤثر على صحة وسلامة المستهلكين.
وأشار يعقوب أنه تم تنسيق حملة مشتركة مع إدارة التفتيش الصيدلي بالقاهرة، ضمت أعضاء من إدارة التحريات بالجهاز ممن يحملون الضبطية القضائية ومفتشي إدارة الصيدلة بمنطقة مصر الجديدة الطبية وأسفرت الحملة عن:
استهدفت الحملة الأولى أحد الصيدليتين ولم يتم ضبط أي أدوية منتهية الصلاحية، ولكن تم ضبط أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة متمثلة في (سنتروم أدلت ،جلوكوز أمين كوندونتوين ،ويلكيدأميون ،اوميجا ثري ثيوابل ،جلوكوفاج وهو من الأدوية المحظور بيعها للجمهور ولا يتم تداولها بالصيدليات ).
تم التحفظ علي المضبوطات وتحرر محضر بالواقعة، وذلك لمخالفة المشكو في حقه قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2016، والقانون رقم 10 لسنة 1976 وتم تسليم المحضر للعرض على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
واستهدفت الحملة الثانية الصيدلية الأخرى، وتم عمل محاولة شراء من قبل أعضاء الحملة وتبين عدم وجود أي منتجات منتهية الصلاحية، ولكن تبين عدم وجود مدير مسؤول عن الصيدلية مع عدم وجود من يجوز له قانونًا تولي الإدارة عنه، وبناء عليه تم تحرير محضر بالإجراءات لمخالفة المادة 22 من القانون رقم 127 لسنة 1955، الخاص بمزاولة مهنة الصيدلية، وتم تسليمه للقسم للعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم.
وأشار “يعقوب” إلى مخالفة الصيدلية لنص المادة (6) من قانون حماية المستهلك، والتي تلزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه، وتجنب ما قد يؤدي إلى تضليل المستهلك أو وقوعه في غلط، أو خلق انطباع غير حقيقي لديه في أي من عناصر المنتج الخاصة بطبيعة السلعة أو مكوناتها أو صفاتها الجوهرية أو العناصر التي تتكون منها هذه السلعة.
وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة “الجهاز” من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم، كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرًا إلي تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز، سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى