fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«خالد سمير»: الصيدلي يريد أن يعمل طبيب ولا يجوز له وصف الدواء

 

قال عضو مجلس نقابة الأطباء وأستاذ جراحة قلب الأطفال بجامعة عين شمس، الدكتور خالد سمير، إن قانون مزاولة مهنة الطب، بيحظر الكشف على المرضى أو وصف الأدوية، إلا من خلال طبيب خريج كلية الطب وعضو بنقابة الأطباء وحاصل على تراخيص مزاولة المهنة.

وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز» أن قانون مزاولة مهنة الصيدلة، يحظر صرف الصيدلي للدواء إلا بناءًا على وصفة من طبيب، وقال إن ما يحدث فى مصر هو بمثابة فوضي رهيبة، ولا يجوز للصيدلي أن يوصف الدواء للمريض.

وشهد الوسط الصيدلي خلال الأيام الماضية حالة من الغضب، بسبب إعلان لجمعية أصدقاء المبادرة القومية لمرضى الأورام، يتم فيه التحذير من صرف المضاد الحيوي من الصيدلي مباشرة دون استشارة الطبيب.

وردًا على رؤية الصيادلة أن الطبيب يشخص المرض والصيدلي هو من يوصف الدواء، قال “سمير”، إن هذا الكلام خاطىء، فالطبيب هو الذى يشخص المرض ويوصف الدواء، أما الصيدلي فمهنته هى تركيب الدواء، وصرفه، ومراجعة روشتة الطبيب.

وقال إن الصيادلة لديهم مشكلة كبيرة فى الأعداد الضخمة التى تتخرج كل عام وتصل لـ 17 ألف صيدلي فى العام، وأصبح هناك 70 ألف صيدلية فى حين أن مصر لا تحتاج أكثر من 20 ألف صيدلية وهذا تسبب فى مشكلة كبيرة لديهم.

وتابع: بدلًا من أن يسعى الصيادلة لحل مشاكلهم، يريدون أن يعملوا أطباء، هناك تضارب مصالح لأن الصيدلى من مصلحته بيع الدواء للمريض، فلا يجوز أن يكون هو جهة وصف الدواء أيضًا، مشيرًا إلى أن صرف المضادات الحيوية دون اذن من الطبيب هو الذى تسبب فى فقدان تلك المضادات لفاعليتها وظهور البكتيريا المقاومة لها.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى