fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«خالد سمير»: تحويل مستشفيات التكامل إلى معاهد صحية يهدر مليارات

 

قال الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب وعضو مجلس نقابة الأطباء، إن مستشفيات التكامل كان قد تم إنشاؤها بداية من التسعينات لتكون حلقة وصل بين المستشفيات المركزية والعامة وبين الوحدات الصحية، لتخفف الضغط على المستشفيات الكبيرة وتقدم خدمة صحية قريبة من المرضى.

وأضاف أن قرار وزارة الصحة بتحويل 9 مستشفيات منها إلى معاهد فنية في بعض المناطق الريفية، هو قرار خاطئ سيتسبب في عجز في وجود تلك المشافي وتكلفة الدولة مليارات أخرى من أجل إنشاء مستشفيات تكامل بديلة.

وعلق “سمير” من خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هنا العاصمة” الذي يذاع على شاشة CBC، أن قرار التعامل مع المشافي على أنها مجرد مبانٍ وتحويلها إلى معاهد فنية هو قرار خاطئ من الأصل، لأن الدولة ستحتاج إلى مستشفيات تكامل إذا ما طبقت نظام التأمين الصحي الشامل، مؤكدًا أن النظام الصحي في مصر لابد أن يكون متكاملاً، مشيرًا إلى أنه يجب النظر إلى تلك المشاكل بنظرة تصحيحية وإيجاد خريطة صحية لمعالجة مشاكل المشافي بدلاً من التخلص منها.

وأكد “سمير” أن تحويل هذه المشافي إلى معاهد بدون أخذ بعض المسائل الإنشائية، والجغرافية في الاعتبار، تسبب في تكلفة الدولة مبالغ طائلة، مشيرًا إلى أن التعامل مع مستشفيات التكامل وكأنها مجرد مبانٍ سيتسبب في الاحتياج إلى إنشاء مستشفيات تكامل في تلك المناطق النائية مستقبلاً، وستتكلف مليارات أخرى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى