fbpx
أهم الأخبارالنقابات

خالد سمير: تخصصات المعاهد الصحية الجديدة .. متاجرة بالألقاب

كتبت – أماني الجبالي

 

قال د. خالد سمير عضو النقابة العامة للأطباء أنه لا يوجد توصيف وظيفى حقيقى فى مصر، على الرغم أن قانون الخدمة المدنية الحالى ينص على تحديد هيكل للمؤسسات الصحية “المستشفى”، يوضح خلاله التوصيف الوظيفى فى الهيكل ويتضمن الحقوق والواجبات، وكذلك التعليم والخبرات المطلوبة للحصول على الوظيفة.

 

وأضاف سمير فى تصريح لموقع “دكتور نيوز” أنه لابد من تحديد جهة واحدة فقط للحصول على شهادة معينة، فلا يصح وجود تعدد للجهات التعليمية للحصول على نفس الشهادة، على سبيل المثال، هناك معهد فنى صحى، ومدرسة ثانوى للتمريض، وأخرى مدرسة خمس سنوات للتمريض، وكذلك كلية التمريض، بالتالى أصبح لدينا أربعة شهادات مختلفة لوظيفة واحدة، وهو ما سوف يحدث مع خريجى التخصصات الجديدة فى المعاهد الفنية الصحية.

 

وأكد سمير على اضافة تلك التخصصات سيحدث مشكلة كبيرة فى المنظومة الصحية، كما أنه يزيد من نسبة البطالة لعدم وجود خطة واضحة ودراسة علمية للمتطلبات الوظيفية فى الفترات الحالية والمقبلة، مشددا على ضرورة تواجد التخصصات الفنية والتقنية ولكن باحتياجات محددة مع تحديد المسمى الوظيفى والخبرات والمؤهلات.

 

وأشار سمير إلى أن الخلط فى المسمى الوظيفى يؤدى إلى انهيار المنظومة الصحية، فخريج المعهد الفنى الصحى تخصص أشعة وكذلك خريج كلية العلوم الطبية يطلق عليهم لقب “اخصائى أشعة”، فى حين أن هذا اللقب يطلق على  الطبيب الحاصل على الزمالة أو درجة الماجستير، وما يحدث هزل ونصب علنى، كما أنه مع التخصصات الجديدة فى المعاهد الفنية الصحية أصبح الأمر متاجرة بالألقاب لجذب مزيد من الطلبة فى التعليم الخاص والمعاهد الفنية بدون أى معرفة للاحتياجات الفعلية لتلك التخصصات مشددا على ضرورة تحديد خريطة صحية واضحة لمصر، وكذلك تحديد المسمى والتوصيف الوظيفى داخل هيكل المستشفيات، مع تحديد برنامج واحد تعليمى محدد بعدد ساعات معينة للحصول على الشهادة التعليمية التى تؤهل لتلك الوظيفة.

 

الجدير بالذكر، أن وزيرا الصحة والتعليم العالي، أصدر قرارًا مشتركًا، بخصوص تعديل نظام الدراسة، وإدخال تخصصات جديدة، بالمعاهد الفنية الصحية، ومعادلة شهادتها، وذلك بدءًا من العام الدراسي 2017 /2018، وتتضمن 14 شعبة هم: المختبرات الطبية، الآشعة والتصوير الطبي، المراقبين الصحيين، صناعة الأسنان، صيانة الأجهزة الطبية، التسجيل الطبي والإحصاء، التخدير، العظام، العناية المركزة، البصريات، الصناعات الدوائية، التغذية العلاجية، التثقيف الصحي، التمريض العام.

 

كما سيتم الدراسة بهذه المعاهد باللغة الانجليزية لجميع الشعب والمستويات، ويتم منح الخريجين درجة الدبلوم التخصصي فى نفس شعبة التخرج، وأن يتم معادلة الدبلوم الفني العام، والدبلوم التخصصي، ببكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية الممنوح من الجامعات المصرية، بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى