fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“خالد سمير” يوضح مزايا وعيوب التطوير الجديد لمنظومة التعليم الطبي

قال الدكتور خالد سمير أستاذ الجراحة بطب عين شمس وعضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن التطوير الذى أقره القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات على التعليم الطبي لى مصر، به أمور ايجابية وأمور سلبية.
وكان القطاع الطبى بالمجلس الأعلى للجامعات وافق فى اجتماعه أمس على تطوير منظومة التعليم الطبي، لتصبح مدة الدراسة خمس سنوات ونصف، يتبعها عامان للتدريب الإلزامي (الامتياز)، تنتهي فترة الامتياز بامتحان للحصول علي رخصة لمزاولة مهنة الطب.
وأضاف “سمير” فى تصريح ل ” دكتور نيوز” إن تقليل مدة الدراسة أمر ايجابى لأن الدراسة تتضمن حشو كثير وأمور لا يحتاجها الطبيب فى عمله.
وأوضح أن وجود امتحان موحد للحصول على ترخيص مزاولة المهنة، أمر مهم لأن هناك جامعات مختلفة بأساليب مختلفة والبعض قد يخرج خريجين غير مؤهلين بالشكل الكافى، ووجود امتحان موحد لمزاولة المهنة غمر معمول به فى كل العالم.
وأشار إلى أن زيادة مدة الامتياز لعامين أمر لا فائدة منه، فالعالم كله بدأ يلغى نظام الامتياز، موضحا أن الطبيعى أن يكون تدريب الطلاب خلال فترة دراستهم كما فى باقى دول العالم، ولكن نظرا لكثرة عدد الطلاب وعدم تفرغ الأساتذة هذا لا يحدث هنا فى مصر، مطالبا بوجود برنامج تدريبي موحد بدلا من الامتياز.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى