fbpx
أهم الأخبارالعيادة

خالد عمارة: زيادة وزن طفلك يؤثر على صحة عظامه

كتبت – رشا جلال:

 

زيادة الوزن في الأطفال أصبحت من المشاكل الصحية الخطيرة التي تهدد البشر، وقد أظهرت الأبحاث أن 30% من الأطفال بين سن 6 إلى 16 سنة يعانون من زيادة الوزن.

وأوضح الدكتور خالد عماره أستاذ جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس “لدكتور نيوز”، أن هناك مضاعفات كثيره يعانى منها الأطفال ذوى الوزن الزائد على العظام وهذه المضاعفات هى:

– أمراض العظام ترتفع نسبتها في الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن مثل مرض اعوجاج الساقين وتفلطح القدم وتزحلق أو تشوه رأس عظمة الفخذ.

– نسبة حدوث كسور للعظام تكون أعلى في الأطفال ذوي الوزن الزائد بسبب سهولة الإنزلاق و فقدان الاتزان مع زيادة الوزن،  خاصة أن الكثير من هؤلاء الأطفال يعاني من ضعف العضلات بسبب عدم ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى زيادة الوزن.

– الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن تكون نسبة المضاعفات فيهم أعلى حيث أن علاجهم بالجبس في حالات الكسور يكون أصعب بسبب نسبة الدهون الكبيرة.

–  نسبة حدوث تلوث الجروح تكون أعلى في هؤلاء الأطفال بسبب نقص المناعة وزيادة نسبة الخلايا الدهنية ونقص حجم العضلات.

وأشار “عمارة” إلى أن هناك تفسيرات عديدة لانتشار السمنه بين الأطفال، منها الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون وشاشات الكمبيوتر أو الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة ومياه غازية.

وأكد أستاذ جراحة العظام، أن هناك ارتباط بين زيادة وزن الطفل وإضطرابات الهرمونات وتأخر البلوغ ونقص بعض هرمونات الذكورة في بعض الأطفال، وأهم علاج موثوق فيه حتى اليوم هو ممارسة الطفل الرياضة مع الغذاء الصحي، وهناك أبحاث كثيرة في هذا المجال في مرحلة التجربة لتطوير علم متخصص في مجال تخسيس الأطفال وعلاج السمنة وزيادة الوزن في الأطفال دون التأثير على نموهم الجسدي والعقلي وتفادي حرمانهم من الغذاء المفيد والهام لتطورهم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى