fbpx
أهم الأخبارالعيادة

خالد عمارة يوضح مزايا وعيوب أدوية هشاشة العظام

هناك أنواع كثيرة من أدوية هشاشة العظام المتوفرة للإستعمال في الإنسان وحاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وكل هذه الأدوية لها مزايا وعيوب، وهذه الأنواع هي:

-1- مجموعة البيسسفوسفونات .. مثل أقراص الفوزاماكس و ة البونيفا و الأكتونيل تؤخذ كل يوم أو كل أسبوع و حقن الريكلاست السنوية …
و الأقراص لها أعراض مزعجة للمعدة و الجهاز الهضمي مع الصداع و آلام العظام .. أما الحقن فتتسبب أيضا في أعراض بالجهاز الهضمي مع ألم العظام.

-2- الكالسيتونين .. مثل الماياكالسيك .. و هو إما حقن أو بخاخة بالانف و قد يتسبب في حساسية بسيطة بالأنف.

-3- الأدوية التي تعمل على مستقبلات الإستروجين .. مثل إفيستا أقراص و قد يتسبب في أعراض تشبه الإنفلونزا مع تورم بالأطراف و شعور بالسخونة ألم المفاصل و شد عضلي.

-4- أشباه هرمون الغدة جار درقية مثل حقن تحت الجلد فورتيو حقنة يوميا و هذا قد يتسبب في ألم في المفاصل مع شعور بالغثيان.

-5- الأجسام المضادة لتعديل مسار عملية الهدم مثل بروليا حقن تحت الجلد ل ستة أشهر قد تتسبب في التهابات بالجلد وألم بالمفاصل.

و هناك أبحاث تقول أن هذه الادوية تقلل من نسبة حدوث الكسور .. بينما هناك أبحاث أخرى تقول إن هذه الأدوية ترفع كثافة العظام لكن لا تقلل من نسبة حدوث الكسور.

من ناحية أخرى فهذه الادوية لها تأثير سلبي على إلتآم الكسور لذلك ينصح بإقاف هذه الادوية أثناء علاج الكسور إلى أن يتم التآم الكسر

كما يجب أن يعرف المريض أن هشاشة العظام مرض غير مؤلم لكنه يرفع نسبة حدوث الكسور .. و بالتالي فالمريض الذي يعاني من آلام في جسمه كله .. غالبا لا تكون هذه الآلام بسبب الهشاشة .. لكن قد تكون ألم في العضلات بسبب ضعفها أو الم في المفاصل بسبب الخشونة أو الم بسبب الحالة النفسية و الاعصاب .. لكن الألم يحدث مع الهشاشة لو حدث كسر في إحدى العظام بسبب ترققها وضعفها.

د. خالد عمارة

أستاذ طب وجراحة العظام بجامعة عين شمس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى