fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراساتغير مصنف

خبير إنجليزى بمؤتمر مصرى: علاجات مستقبلية للقضاء على «فيروس بي»

قال البروفيسير باترك كيندى, أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بجامعة Barts & the London School of medicine، إن العالم ينتظر العديد من العقاقير التى سوف تساعد فى القضاء على مرض فيروس بى نهائيا، متوقعًا أن تتوفر تلك العقارات خلال 5 سنوات.

جاء ذلك خلال محاضرة له عن العلاجات المستقبلية لفيروس بى، بالمؤتمر السنوى للجمعية المصرية لدراسة أمراض الكبد والجهاز الهضمى والذى بدأ اليوم 26 وحتى 28 مارس 2018 بالقاهرة برئاسة د. سراج زكريا, ويناقش المؤتمر ما تم الوصول إليه الأن فى علاج أمراض الكبد والجهاز الهضمى طبقًا لأحدث الخطوط الارشادية للعلاج.
وأوضح البروفيسور الانجليزى، أن من ضمن تلك العقاقير مثبطات الغلاف الفيروسى “Capsid inhibitor11″، والتى بدورها تساعد فى القضاء على الفيروس، مشيرًا إلى وجود أبحاث للكشف عن تطعيمات علاجية للالتهاب الكبدى الفيروسى بى، إلى جانب التطعيمات الوقائية الموجودة حاليا والتى توجد تحت مسمى siRNA ، وأيضا هناك مجموعة أخرى من العقاقير تقوم باستهداف مواقع عدة فى “الجينوم” ودورة تكاثر الفيروس داخل الخلية الكبدية، موضحًا أنه يمكن استخدام أكثر من عقار فى نفس الوقت لزيادة نسبة القضاء على الفيروس فى الخلية الكبدية.
وطالب «باتريك» بتوحيد التوصيات العلاجية الأمريكية والأوروبية حول فيروس بى، مشيرًا إلى أن الاختلافات بينهم تسببت فى إصابة عدد من مرضى فيروس بى بسرطان الكبد نتيجة عدم توافق تلك الخطوط العلاجية.
وتم التطرق للعلاجات المتاحة لعلاج الالتهاب الكبد الوبائى بى، والحديث عن أن مادة “انتيكافير” ومادة “تينوفوفير” هما حاليًا أفضل المواد الفعالة لعلاج المرض، نظرًا لاختفاء مقاومة الفيروس لتلك المواد.
وقال الدكتور أمجد طلعت مدير عام بشركة ايفا فارما، إن شركات الدواء المصرى عليها دور كبير يجب أن تقوم به، عن طريق تقديم أحدث العلاجات للمريض بسعر مناسب جدًا، عكس البدائل العالمية، وأيضا يجب على شركات الأدوية تقديم التوعية اللازمة لهؤلاء المرضى بأهمية الدواء المتاح، وأهمية استمرار تناوله لحين ظهور العقارات الجديدة.
وأوضح ن الشركة رائدة فى علاج الفيروسات الكبدية منذ أكثر من 13 عامًا، ومن المعروف أن نجاح مصر في علاج فيرس “سى” مع وجود خطه متكاملة للقضاء عليه نهائيا في خلال ٣-٤ سنوات قد لفت أنظار وتقدير العالم إلينا بعد أن تم اعتماد الأدوية المصرية كبدائل فعالة لمثيلاتها الأجنبية.
وشدد الدكتور سراج زكريا رئيس المؤتمر على أهمية الوقاية من فيروس بى، مشيرًا أن الوقاية من اهم الطرق للقضاء على هذا المرض, وأن إجراء تحليل بسيط لا يكلف أكثر من 50 جنيهًا كافى لإنقاذ أسر كاملة من مرض خطير, وتعد خطورة المرض فى عدم ظهور أى أعراض تشير إلى الاصابة ويمكن ظهور الأعراض فى المراحل الأخيرة التى هى مرحلة سرطان الكبد، مؤكدا على أهمية اجراء تحاليل بسيطة للاطمئنان.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى