fbpx
أهم الأخبارالعيادة

خمسة أسباب للإصابة بالصداع خلال الصيام

يعاني بعض الناس أثناء الصيام في شهر رمضان من صداع خفيف إلى متوسط خاصة في الأيام الأولى من الصيام و ذلك نتيجة عوامل مختلفه .

و يكون الذين لديهم عرضه للصداع في أوقات أخرى من السنه أكثر عرضه للصداع في رمضان، لكن ما هي أسباب الصداع أثناء الصيام و كيفية تجنبه ؟

نقص الكافيين : هو من أكثر أسباب حدوث الصداع في رمضان و ذلك بسبب استهلاك كميات كبيره من الكافيين في الأسابيع التي تسبق رمضان .

و يمكن التغلب على ذلك بشرب كوب من القهوه قبل بدء الصوم، ويفضل تقليل هذه المشروبات المنبهه قبل الصيام بأسبوعين على الأقل.

نقص سكر الدم : و يحدث ذلك نتيجه لتناول وجبات تحتوي على سكر عالي قبل الصيام لأنها تسبب ارتفاع سريع في مستوى سكر الدم ، يعقبه انخفاض سريع في مستوى السكر مما يؤدي للإصابه بالصداع .

لذلك ننصح بتناول وجبات ذات محتوى سكر منخفض قبل الصوم .

•الجفاف : لذلك يجب شرب كميه كافيه من السوائل ( الشوربه و الماء و العصائر ) قبل الصوم .

•وقف التدخين : يسبب حدوث صداع أثناء الصيام .

ليتنا ننتهز فرصة الشهر الكريم للإقلاع عن التدخين .

•تغيير نمط النوم و الإجهاد : لذلك ينبغي الحصول على قدر كافي من النوم و الراحه .. خاصة للذين يعانون من الصداع .

•الجوع : يجب الحفاظ على وجبة السحور و يفضل تأخيرها بعد منتصف الليل وتناول أطعمه بطيئة الهضم حتى تجنبك الجوع .

صداع ما بعد الإفطار

أما صداع ما بعد الإفطار .. يحدث بسبب تناول كميه كبيره من الطعام عند الإفطار فتعمل على ضخ كميات كبيره من الدم إلى الجهاز الهضمي و عليه تنقص كمية الدم المتجهه لخلايا المخ مما يسبب الصداع .

لذلك يجب تناول الطعام على مهل و البدء بكوب من التمر و الحليب ثم طبق شوربه والإنتظار فتره قصيره لأداء صلاة المغرب ثم تناول السلطه والطبق الرئيسي والإكتفاء بقطعه صغيره من الحلوى .

 

أ.د ماجد الشيخ

استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل والعلاج بالليزر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى