fbpx
أهم الأخبارالعيادة

خمس نصائح لتجنب الرمد الربيعى والحساسية

الحساسية والرمد الربيعي من أسباب الحكة بالعين واحمرار لونها، بإمكانك التخلّص من تلك الحكة بإستخدام قطرات الحساسية التى ينصح بها الأطباء، وأحياناً كثيرة لا نسيطر على هذا الإحتكاك خصوصاً عند وضع مساحيق المكياج أو إستخدام العدسات اللاصقة وغيرها، ولهذا السبب يجب أن نحرص على التخلّص من هذه الحكّة بأسرع وقت ممكن لما لها من تأثيرات جانبية على العين، كما أنّك عندما تقوم بحكّها يبدأ الإحمرار بالتزايد، لهذا السّبب يجب أن نحدّد ونعرف أوّلاً ما سبب حكّة العين لكي نتمكّن من علاجها والتخلّص من هذه الحكّة.

نصائح لتجنب حكة العين:

  1. يتسبّب في ظهور الحكّة تواجد نوع ما من الحساسية أو الرّمد الربيعي وهنا يجب أن نبتعد عن الأشجار وغيرها من الظروف التي قد تزيد هذه الحساسية والحكّة.
  2. السّهر المتكرّر قد يرهق العين ويتلفها، وتبدأ بالإحمرار والحكة، يجب أن تجعل عيناك ترتاح وأن لا تجهد نفسك بالتفكير، فالنّوم ضروري لجميع أعضاء الجسم.
  3. النّظر المباشر إلى التلفاز أو الحاسوب أو أي شاشة الكترونيّة لمدّة طويلة، قد يتسبّب في إجهاد العين وتلفها، كما له تأثير كبير في ضعف النّظر.
  4. إلتهاب العين أو تأثرها بنوع من الفيروسات والبكتيريا الخارجية، وعادة تكون بسبب عدوى كإستخدام أنواع مكياج من أشخاص مصابين بفيروس كالكحل مثلاً، فعليك تجنّب إستخدام مساحيق التّجميل التي يستخدمها الآخرين لتتجنّب العدوى منهم.
  5. ابتعد تماما عن الاحتكاك ببعض المواد الكيميائيّة ومواد التّنظيف.

 

بقلم د. اسلام الحديدى

زميل المجلس العالمى لجراحات العيون بانجلترا وعضو الجمعية الأمريكية للعيون

الدكتور اسلام حديدى
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى