fbpx
أهم الأخبارالعيادة

خمس نصائح لتفادى مخاطر زيت القلي

كتبت – رشا جلال:

حذر د. سميح بدير استشارى التغذية العلاجية والتخسيس، استخدام زيت القلي لأكثر من مرة أو مرتين بالكثير لقلي الأطعمة لأنه عندما نستخدم الزيت للقلي أكثر من مرة قد تتحلل الدهون الثلاثية، وهو ما يسبب الرائحة غير المرغوب بها عندما يسخن الزيت وهي مواد متأكسدة قد تضر الصحة وتزيد خطر الإصابة بالسرطان، وبالتالي يفضل إتباع النصائح التالية:

1 – عدم استخدام زيت القلي لأكثر من مرة أو مرتين لقلي الطعام فقط ويكون من ذات نوع الطعام.

2 – اقلي بالزيت الذي وصل إلى الحرارة المتوسطة وأن لا يكون باردا لأنه عندما يستخدم الزيت البارد ذلك يؤدي إلى امتصاص الأطعمة لكميات كبيرة من الزيت ويزيد أكثر من السعرات الحرارية للأطعمة.

3 – بعد استخدام زيت القلي يجب أن يبرد الزيت بعد تصفيته من بواقي الأغذية لاستخدامه مرة أخرى فقط وحفظه في مكان بارد وجاف وبعيد عن الضوء والحرارة المباشرين.

4- وأثبتت بعض الدراسات أن الأطعمة المقلية مثل الشيبسى تحتوي على مادة الاكريلاميد والتي تكون موجودة في الأطعمة المقلية والمخبوزة مثل الشيبسى والبطاطا المقلية والبسكويت وهذه المواد قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وبالتالي يفضل التقليل من هذه الأطعمة.

5 – يمكن تقديم البطاطا المشوية والمخبوزة عوضا عن البطاطا المقلية للأطفال وإن كان لا بد من تقديم البطاطا المقلية يمكن تقديمها ولكن ضمن فترات متباعدة وليس بشكل يومي أو أسبوعي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى