fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: أدوية خفض ضغط الدم تقلل «خصوبة الرجال» بمعدل 11%

نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة تهم كل رجل فى العالم، حيث أفادت بأن الأدوية المستخدمة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تقلل من خصوبة الرجال.

وأوضح الباحثون أن الأدوية التى تستخدم لخفض ضغط الدم التى يطلق عليها اسم “حاصرات بيتا” تقلل فرص الرجل فى إنجاب الأطفال بنسبة 11% وتخفض حجم وتركيز السائل المنوى وحركته، لافتين إلى أن الأدوية الأخرى التى يطلق عليها “ACE Inhibitors” تخفض الخصوبة بنسبة 9%.

وتعمل هذه الأدوية من خلال خفض نشاط القلب عن طريق إعاقة عمل الهرمونات مثل الأدرينالين، وحوالي واحد من كل ثلاثة بالغين أى 16 مليونا لديهم ارتفاع في ضغط الدم فى المملكة المتحدة البريطانية.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون من جامعة ستانفورد بفحص بيانات حوالي 800 ألف  من الرجال الذين يتعاطون أدوية ضغط الدم، بين عامي 2001 و2009.

وقام الباحثون بتحليل نوعية الحيوانات المنوية للرجال الذين يتناولون أدوية ضغط الدم في عيادة للخصوبة، ووجدوا خلال الدراسة أن الأدوية التى يطلق عليها “حاصرات بيتا” تخفض حجم وتركيز وحركة السائل المنوي.

وتشمل المواد الفعالة لأدوية “حاصرات بيتا” الخافضة لضغط الدم المرتفع: (أتينولول – بيسوبريلول – كارفيديلول – الميتوبرولول – نيبفولول –  وبروبرانولول).

ومن المعروف أن هذه الأدوية لها آثار جانبية بما في ذلك فقدان الرغبة الجنسية، والأرق والعجز الجنسي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى