fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: أعراض تشبه الإنفلونزا يمكن أن تشوه الجهاز العصبي للجنين

كتب – محمد حسام الدين:

أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يولدون لأمهات تعرض جهازهن المناعي لهجمات فيروسية شرسة، معرضون لخطر تشوهات الدماغ والجهاز العصبي المركزي.

وأوضحت مجلة “ميديكال اكسبرس” الأمريكية أن فريق من الباحثين درس كيفية تفاعل جهاز المناعة لدى الفئران الحوامل (أي ما يعادل تقريبا الأشهر الثلاثة الأولى لأمهات الإنسان) مع التهاب فيروسي يشبه الإنفلونزا.
ونشرت هذه الدراسة في مجلة علم الأعصاب في الأول من يونيو الجاري، وركزت على تطور المحور العصبي للجنين، ونمو “الأسلاك” التي تعد ضرورية للتواصل بين الخلايا العصبية.

وأضافت أن مستويات التريبتوفان، وهو من الأحماض الأمينية التي تنشط الجهاز المناعي، أظهرت ارتفاعا، مما تسبب في انتاج المشيمة لمزيد من السيروتونين، وهو ما يترتب عليه زيادة تركيزات السيروتونين في دماغ الجنين.

وربطت دراسات سابقة التهاب فيروسية خلال فترة الحمل بخطر اضطرابات النمو مثل التوحد، والتأخر المعرفي والفصام.

وقال الكسندر بونين كبير معدي الدراسة وأستاذ مساعد في البيولوجيا العصبية في كلية كيك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا : “السيروتونين مهم جدا لنمو مخ الجنين ويمكن أن يعدل طريقة تكوين دماغ الجنين”.
وأضاف “واستجابة لزيادة مستويات السيروتونين القادمة من المشيمة، يقزم دماغ الجنين جذوره الخاصة من الخلايا العصبية السيروتونين، ربما لأن المستقبلات شعرت بأن هناك الكثير من السيروتونين، ويمكن أن يصبح ذلك مشكلة، وخصوصا عندما يؤدي إلى عدم نمو واجهة أمام الدماغ بقدر ما يجب أن يكون “.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى