fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة أمريكية: «الفوليك» يقلل التشوهات الخلقية لقلب الجنين

كتب – محمد حسن:
كشفت دراسة أمريكية جديدة عن ان استهلاك النساء الحوامل لفيتامين (ب) “حمض الفوليك” يقلل من معدلات التشوهات الخلقية لقلب أطفالهن.
وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية أن الدراسة، التي نشرتها دورية جمعية القلب الأمريكية، قامت بتحليل بيانات ما يقرب من 6 ملايين مولود من كندا في الفترة ما بين عامي 1990 و 2011.
وبعد السيطرة على التأثيرات الخارجية مثل عمر الأم والولادات المتعددة ومضاعفات الحمل والتشخيص قبل الولادة وإنهاء الحمل، وجد الباحثون أن إثراء الأغذية بحمض الفوليك أدى لانخفاض بنسبة 11% في معدلات العيوب الخلقية في القلب بشكل عام.
وقال الدكتور كيه.إس.جوزيف وهو أستاذ بقسم التوليد وأمراض النساء وكلية الصحة والسكان والعامة في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر :”تناولت دراستنا تأثير تعزيز الأغذية بحمض الفوليك على كل سلالة معينة من العيوب الخلقية للقلب استنادا للتجربة الكندية قبل وبعد تعزيز الأغذية في عام 1998″.
وخلص الباحثون أيضا إلى أن حمض الفوليك أدى إلى انخفاض بنسبة 27% في تشوهات اخرى مرتبطة بالقلب، وانخفاض نسبة ضيق الشريان الأورطي بنسبة 23% وانخفاض عيوب الحاجز البطيني والأذيني بنسبة 15%.
وفي محاولة لمنع تشوهات الأنبوب العصبي، منحت كندا تصريحا في عام 1998 بإضافة حمض الفوليك إلى كل أنواع الدقيق، مما أثرى المعكرونة ودقيق الذرة.
ويقول معدو الدراسة إن هذه النتائج تنطبق على سكان الولايات المتحدة لأنها سنت الأمر نفسه في التوقيت ذاته تقريبا.
وأشار معدو الدراسة إلى أنه لا توجد تغييرات شوهدت فيما يتعلق باستهلاك حمض الفوليك والعيوب المرتبطة بالكروموسومات لدى الرضع.
وتتراوح أعداد من يعانون من تشوهات في القلب داخل الولايات المتحدة ما بين 650 ألف إلى 1.3 مليون طفل وبالغ.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى