fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة أمريكية تؤكد علاقة الهواتف المحمولة بالسرطان

 

في تطور هام بشأن الجدل الدائر حول مدى تأثير الهواتف النقالة على صحة المستخدمين، كشفت دراسة جديدة لباحثين من برنامج علم السموم الوطني الأمريكي عن وجود صلة بين الهواتف المحمولة والسرطان.

خلال هذه الدراسة، قام الباحثون بتعريض الفئران الذكور إلى نوع من الترددات اللاسلكية التي تنبعث عادة من قبل الهواتف المحمولة، ثم اكتشفوا إصابة عدد قليل منها بنوعين من الأورام في كل من الدماغ والقلب، في حين لم يتم العثور على أورام في الفئران التي لم تتعرض للترددات.

شملت الدراسة أكثر من 2500 فأر على مدد مختلفة خلال فترة الدراسة التي استمرت عامين، والتي تعد واحدة من أكبر وأكثر التحليلات المتعمقة للهواتف المحمولة والسرطان، حيث كلفت الحكومة الأمريكية 25 مليون دولار.

وقال الباحثون : “نظرا للاستخدام العالمي واسع النطاق للاتصالات المتنقلة بين المستخدمين من جميع الأعمار، عثرنا على احتمالية واردة جدا في الإصابة بالأمراض الناتجة عن التعرض لـ[إشعاع الترددات الراديوية] وآثارها المترتبة على الصحة العامة”.

وتأتي نتائج هذه الدراسة لتضع حدا أمام حالة الجدل التي هيمنت على المجتمع العلمي حول خطر الهواتف المحمولة، منذ تسعينيات القرن الماضي.

وفي هذا الصدد يتساءل رون ملنيك، وهو باحث سابق ببرنامج علم السموم الوطني : “أين هؤلاء الناس الذين يقولون أنه لا يوجد أي خطر، أعتقد أن هذه الدراسة تنهي الجدال حول علاقة الهواتف المحمولة بأمراض السرطان”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى