fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة إيطالية تكشف: المكرونة لا تزيد الوزن وتقلل البدانة

كتب- محمد حسام الدين:

خلص علماء إيطاليون إلى أن المكرونة لا تزيد من الوزن ويمكنها أن تقلل من احتمالات البدانة، وذلك على خلاف التحذيرات الشائعة من تناول هذا النوع من الطعام.

جاءت تلك النتائج الجديدة من خلال دراستين للنظم الغذائية شملت أكثر من 23 ألف من البالغين، وخلصت إلى أن استهلاك المكرونة ارتبط بانخفاض معدل انتشار السمنة ومؤشر كتلة الجسم (BMI) الصحي، بحسب ما ذكرته صحيفة “الإندبندنت” البريطانية.

وأفادت الدراسة التي نشرتها دورية التغذية ومرض السكري أن تناول المكرونة ارتبط باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط الصحية، حيث إن حمية البحر الأبيض المتوسط، الغنية بالخضراوات، الفواكه، الأسماك، زيت الزيتون والحبوب الكاملة، تعد ذات صلة بتحسين الصحة العامة، وانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، فضلًا عن الوقاية من مرض الزهايمر.

ومع ذلك، أشار الباحثون في (معهد نيورولوجيكو ميديترانيو) في إيطاليا أيضًا إلى وجود علاقة بين تناول المكرونة ومؤشر كتلة الجسم الصحي الذي لم يتأثر عن كثب باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط.

ويقول جورج بونيس، كاتب الدراسة :”لقد رأينا أن تناول المكرونة، على عكس ما يعتقد الكثيرون، لا يرتبط بزيادة وزن الجسم”.

وأوضح “تشير البيانات المتوفرة لدينا أن الاستمتاع بتناول المكرونة وفقًا لاحتياجات الأفراد يساهم في تحسين مؤشر كتلة الجسم، وخفض محيط الخصر.

ومن جانبه، قالت ليشيا لاكوفيلو، رئيسة مختبر الأوبئة الجزيئية والغذائية في معهد Neuromed الذي أجرى الدراسة :”في ضوء هذا البحث، يمكننا القول بأن هذا السلوك ليس صحيحًا.. نحن نتحدث عن مكون رئيسي من التقاليد الإيطالية المتوسطية، ولا يوجد داعٍ للتخلي عن تناول المكرونة”.

وأضافت “الرسالة التي نخرج بها من هذه الدراسة، هي أن النظام الغذائي المتوسطي، لو تم اتباعه باعتدال، وتم الالتزام بتنوع جميع عناصره (تأتي المكرونة في المقام الأول)، ويصبح نظامًا جيدًا لصحتك”.

ويقول دكتور جونتر كونيلي، وهو أستاذ مساعد في التغذية والصحة بجامعة ريدنج :”الأشخاص الذين استهلكوا كثيرًا من المكرونة في هذه الدراسة، اتبعوا أيضًا النظام الغذائي المتوسطي، وهو أمر لا يثير الدهشة كون الدراسة أجريت وسط سكان من منطقة البحر المتوسط، ولهذا يمكن اعتبار استهلاك المكرونة مؤشرًا على اتباع هذا النظام الغذائي”.

واستطرد قائلًا “وعلى الرغم من هذا فإن المثير للانتباه هو أن النتائج تشير بشكل واضح إلى أن شيطنة الكربوهيدرات أمر خاطئ، حيث إن البيانات تكشف بشكل واضح أن استهلاك الطعام الغني بالكربوهيدرات مثل المكرونة لا يؤدي بالضرورة إلى تأثير سلبي على وزن الجسم”.

وأضاف كونيلي “تؤكد نتائج هذه الدراسة توصيات حالية متعلقة بالنظام الغذائي وتدعم التوصية باتباع نظام غذائي متزن”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى