fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: التوتر قد يمنع فوائد النظام الغذائي الصحي

كتب – محمد حسن:

كشفت دراسة جديدة عن أن التوتر قد يتسبب في منع فوائد النظام الغذائي الصحي، غير أن الباحثين أشاروا إلى أن النتائج لا تعطي الناس الحق في تناول ما يريدون عندما يشعرون بالقلق.
ونقلت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية عن الباحثين في مركز ويكسنر الطبي بولاية أوهايو قولهم: “إن كل من النظام الغذائي والإجهاد قد يتسببان في تبدل الالتهابات في الجسم”.
وأشارت الشبكة إلى أن الالتهابات المزمنة مرتبطة بمشاكل القلب مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي.
وخلال الدراسة، قام الباحثون بدراسة 38 حالة شُفيت من سرطان الثدي و 20 امرأة أخرى، وجميعهن زرن ولاية أوهايو في يومين مختلفين وتناولن وجبة من أصل وجبتين أثناء وجودهن هناك.
وانطلق الباحثون في دراستهم استنادا لدارسة أخرى كانت معنية بالبحث في الوجبات الغذائية الغنية بالدهون والاكتئاب بالنسبة للناجين من السرطان.
وكانت وجبة الإفطار عبارة عن بسكويت ومرق يتألف معظمه من الدهون المشبعة، وكانت الوجبة الأخرى مشابهة تقريبا لها، لكن تم تصنيعها مبدئيا من زيت عباد الشمس الأحادي غير المشبع المفيد.
النساء، اللاتي كن متوسط أعمارهن 53 عاما، خضعن لاستبيان من أجل تحديد ما إذا كنّ تحت وطأة التوتر، وقام الباحثون بسؤالهن حول تجاربهن اليومية السابقة.
وخلال فترة الدراسة، تم سحب عينات دم من النساء عدة مرات، وقام الباحثون بفحص اثنتين من علامات الالتهابات واثنتين من العلامات التي تتنبأ باحتمالية أكبر لحدوث ترسبات في الشرايين.
وبعد تناول الوجبة المشبعة بالدهون، كانت العلامات الأربعة غير الصحية أعلى من نظيرتها بعد تناول الوجبات المعدة بواسطة زيت عباد الشمس.
على الرغم من ذلك، عندما قالت النساء إنهن تحت وطأة التوتر في اليوم السابق، اختفى ذلك الفارق، بمعنى أن تناول وجبة إفطار تحتوي على “دهون مضرة” يكون أثرها مساو للوجبة المحتوية على “دهون مفيدة”.
ويعتقد الباحثون أن دراستهم هي الأولى من نوعها التي تظهر احتمالية أن يتسبب التوتر في منع فوائد الغذاء الصحي .. لكنهم أشاروا إلى أن الالتهابات تتراكم مع مرور الوقت لتساهم في الإصابة بالأمراض.
ولذلك، ينصح الباحثون بعدم تناول الأغذية غير الصحية أثناء مرور الأشخاص بحالة من التوتر، كما أن الأمر الأكثر أهمية بحسب مؤلفي الدراسة، هو ضرورة اختيار الأفراد أطعمة صحية يوميا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى