fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: المرضى المترددون على طبيب واحد أقل عرضة للوفاة

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن المرضى الذين يترددون على نفس الطبيب لتلقي العلاج بين فترات متعددة يمكن أن تقل لديهم معدلات الوفاة أكثر مقارنة مع غيرهم.

وأوضحت الدراسة التي نقلتها مجلة NEWSWEEK الأمريكية، أن البحث البريطاني تضمن حوالي 22 دراسة من نحو 8 دول مختلفة الثقافات والتقاليد والممارسات الطبية المعروفة، ووجدت أن 82% من تلك الدراسات أظهرت أن المرضى الذين يترددون على نفس الطبيب المعالج، أصبح لديهم فرص أقل للوفاة، مقارنة بالمرضى الذين يترددون على معالجين كثر.

وأشرت المجلة إلى أن البيانات تم استقاؤها من دول متعددة من ضمنها بريطانيا، والتايوان، وكندا، وكوري الجنوبية، وكرواتيا، مؤكداً أن التأثير الإيجابي كان ملاحظاً على المرضى بغض النظر عن حالتهم الجسمانية أو الصحية.

وصرح البروفسور، رئيس الكلية الملكية للممارسين في بريطانيا، ديم جين داكري، للتقرير بأن الدراسة أثبتت وجود العديد من الفوائد لأولئك المرضى المرتادين على نفس الطبيب المعالج، نظرا لوجود ما سماه «الاستمرارية في الرعاية» عندما يرى المريض ذات الطبيب الذي يشرف على علاجه.

أرجع التقرير فوائد زيارة المريض لنفس الطبيب إلى أنه من المرجح أن يتم أخذ التوصيات التي يدلي بها المعالج في عين الاعتبار، إلى جانب الشعور النفسي الارتياحي لرؤية المعالج بشكل متكرر، فضلا عن معرفة المشخّص لحالة المريض وفهم طبيعته النفسية والجسمانية وظروفه التي تسببت له في هذا المرض.

وخلصت الدراسة بالتطرق إلى آمال معديها بأن «يتم استخدام أبحاثهم من قبل الأنظمة الصحية في جميع أنحاء العالم، وتشجيع المنظمات على مساعدة المرضى، على أن يعالجوا من قبل الطبيب الذي يختارونه، واصفين العلاقة بين الطبيب والمريض بحجر الأساس للطب السريري».

ودعا التقرير إلى ضرورة دعم احتياج الأطباء للحفاظ على مهاراتهم العامة، حتى يتمكنوا من تقديم رعاية عالية الجودة للمرضى الذين يعانون العديد من الظروف المختلفة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى