fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: المسنون مستخدمو “التواصل الاجتماعي” أقل عرضة للاكتئاب والسكري

كتب – محمد حسن:
أفادت دراسة أمريكية أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من المسنين يكونون أقل عرضة للاكتئاب والسكري وضغط الدم المرتفع.
وذكر موقع (دي إن إيه إنديا) الهندي أنه على عكس المعتقدات المتعارف عليها، فإن المسنين يستمتعون بإرسال رسائل البريد الإلكتروني، والرسائل الفورية وتصفح فيسبوك والأشكال الأخرى لوسائل التواصل، وربما تكون مفيدة لصحتهم العقلية والبدنية.
وخلصت الدراسة، التي أعدها الباحث ويليام تشوبيك من جامعة ولاية ميتشجان الأمريكية، إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المسنين له علاقة بتحسين الصحة، وتقليل الأمراض المزمنة وأعراض الاكتئاب.
وقال تشوبيك الأستاذ المساعد في علم النفس، إن المسنين يعتقدون أن فوائد تقنيات التواصل الاجتماعي تفوق كثيرا تكاليف وتحديات التكنولوجيا، مضيفًا أن استخدام تلك الوسائل قد يفيد الصحة العقلية والبدنية للكبار بمرور الوقت.
وقام تشوبيك بفحص فوائد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين المسنين، وذلك عن طريق بيانات تتعلق ب 591 مشاركا في تلك الدراسة (كان متوسط أعمارهم 68 عاما).
وشملت وسائل التواصل الاجتماعي التي كانت محل الدراسة البريد الإلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ومكالمات الهاتف والفيديو عبر الإنترنت وتطبيقات مثل سكايب وبرامج المحادثات على الإنترنت والتراسل الفوري والهواتف الذكية.
وركزت أبحاث سابقة أجريت على استخدام التكنولوجيا في مختلف الأعمار، على الفجوة الرقمية أو التفاوت بين الصغار والكبار، حيث رسمت صورة قاتمة عن دافعية وقدرة المسنين على التكيف مع المشهد التكنولوجي المتغير.
على الرغم من ذلك، تتحدى نتائج دراسة “تشوبيك” هذا التفسير، حيث إن أكثر من 95% من المشاركين قالوا إنهم راضون تماما أو بعض الشئ عن التكنولوجيا، فيما قال 72% من المشاركين إنهم يعارضون تعلم التقنيات الجديدة.
وأضاف تشوبيك :”على الرغم من الاهتمام الذي اكتسبته الفجوة الرقمية في الأعوام الأخيرة، فإن قدرا كبيرا من المسنين يستخدمون التكنولوجيا للحفاظ على شبكات التواصل الاجتماعية الخاصة بهم ويجعلون حياتهم أكثر سهولة”.
وتابع :”في حقيقة الأمر، ربما يكون عدد المسنين الذين يستخدمون التكنولوجيا هو نفس عدد الشباب الذين يستخدمونها”.
وخلصت الدراسة أيضا إلى أن استخدام التكنولوجيا يقلل الشعور بالوحدة، الأمر الذي يحسن بدوره من الصحة البدنية والعقلية.
وكان المشاركون في الدراسة أكثر سعادة بحياتهم، وفي المقابل كانت أعراض الاكتئاب لديهم أقل، كما انخفضت لديهم أيضا الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى