fbpx
أهم الأخبارالعيادةغير مصنف

دراسة: الوخز بالإبر يمكن أن يخفف آلام مغص الرضع

ياسمين شرف
كشفت دراسة جديدة عن أن الوخز بالإبر يمكن أن يخفف آلام مغص الرضع الذى يتسبب فى فرط بكائهم ونشرت نتائج هذا البحث فى مجلة الوخز بالإبر الطبية.
مغص الرضع أو الإفراط فى البكاء هى حالة يصعب السيطرة عليها حيث يستمر الطفل فى البكاء لمدة تزيد على 3 ساعات لأكثر من 3 أيام فى الأسبوع لمدة تزيد على 3 أسابيع.
 
حيث شملت الدراسة 147 طفلا ممن كانوا يعانون من مغص الأطفال وتم تشخيصهم من خلال أربعة مراكز معنية بصحة الطفل فى السويد، وتتراوح أعمار الأطفال المشاركين بين أسبوعين إلى 8 أسابيع، وأعطوا الأطفال “لبن بقرى” لمدة 5 أيام قبل الدراسة وتم تقسيم الأطفال إلى ثلاثة مجموعات (أ- ب – ج)، تلقت المجموعة الأولى الحد الأدنى 14 وخزة إبر تلقت المجموعة الثانية 5 وخزات أقل بالإبر بينما لن تتلقى المجموعة الأخيرة أى وخزات.
 
وذكر الباحثون على الموقع الأمريكى “Medical news today” إنه على الصعيد العالمى يعانى حوالى من 40% من حالة الإفراط فى البكاء عند الأطفال الرضع والتي قد تستمر حتى سن الستة أشهر.
ورغم أنه فى أغلب الأحيان مغص الرضع لا يمثل خطرًا إلا أن أسبابه مازالت مجهولة، وقد اقترحت الأبحاث بعض الأسباب المحتملة لهذ الحالة أهمها حساسية اللاكتوز والتهاب المعدة والأمعاء وعادات التغذية السيئة أو تدخين الأم.
و أشارت بعض الدراسات إلى أن البروبيوتيك قد يساعد فى تخفيف هذه الحالة ولكن الأدلة العلمية المتوفرة غير كافية ليتم الاعتماد على البروبيوتيك كعلاج فعال لهذه الحالة.
قال الباحثون إن البكاء انخفض عند الثلاثة مجموعات وفسر العلماء ذلك بأن المغص حالة يشفى الجسم منها تلقائيًا ولكن الباحثون لاحظوا أن البكاء قل بشكل أسرع عند المجموعة الأولى من الأطفال الذين تلقوا أكبر عدد من وخزات الإبر.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى