fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة بريطانية: تناول الحوامل ل”أسيتامينوفين” قد يسبب اضطرابات سلوكية لأطفالهن

كتب – محمد حسن:
كشفت دراسة بريطانية عن أن تعاطي النساء الحوامل لعقار أسيتامينوفين ربما يصيب الأطفال باضطرابات سلوكية.
وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية أن باحثين قاموا بتحليل بيانات استطلاع لأكثر من 7800 أم، ووجدوا أن نسبة أكثر من نصفهن كنا يتعاطين الأسيتامينوفين في إحدى مراحل الحمل.
وأظهرت البيانات مشكلات سلوكية لدى نسبة 5% من أطفالهن في سن السابعة، من بينها مشكلات سلوكية وعاطفية ونشاط مفرط.
ولا يعني ذلك بالضرورة أنه ينبغي على الحوامل تجنب تعاطي ذلك العقار، بحسب ما أكدت المشرفة على الدراسة الرائدة “إيفي ستيرجياكولي” من جامعة بريستول في بريطانيا.
وتقول إيفي ستيرجياكولي :”لا يزال مناسبا استخدام الأسيتامينوفين خلال فترة الحمل حيث تكون هناك خطورة في حالة عدم علاج المرأة الحبلى من الحمى أو أية آلام خلال فترة حملها”.
وحذرت من أن أية أدوية أخرى لتسكين الآلام تُعد غير آمنة من حيث الاستخدام أثناء الحمل.
ولم تبرهن الدراسة على أن الأسيتامينوفين والمعروف أيضا “باراسيتامول”، يتسبب بشكل مباشر في إحداث مشاكل تطور لدى الأطفال، بحسب ما أشار إليه الدكتور “هال لورينس” الرئيس التنفيذي للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد.
ولاستكشاف العلاقة بين استخدام الأسيتامينوفين قبل الولادة ومشكلات السلوك لدى الأطفال، فحص الباحثون بيانات عن كيفية تعاطي النساء للعقار خلال 18 أسبوعا و 32 أسبوعا من الحمل، وكذلك عندما كان أطفالهن في عمر 5 سنوات.
وتبين بعد مرور 18 أسبوعا على الحمل، أن نسبة 53 % من النساء (4415 أم) قد أكدن تعاطيهن للعقار كما تعاطت 3381 أما (42%) بعد 32 أسبوعا من الحمل.
وعندما كان عمر الأطفال 5 سنوات، كانت نسبة 80% من النساء يستخدمن العقار.
ولم تجد الدراسة أية علاقة بين استخدام العقار بعد الولادة واضطرابات السلوك لدى الأطفال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى