fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: بعض أدوية ارتفاع الضغط تزيد خطر إصابة النساء بالسرطان

كشفت دراسة أمريكية أن بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم تزيد خطر إصابة النساء بسرطان البنكرياس بعد تخطي سن اليأس، وتعمل هذه الأدوية على منع دخول الكالسيوم إلى عضلة القلب وتُسمّى حاصرات قنوات الكالسيوم.

وعُرضت نتائج الدراسة مؤخرًا في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان في شيكاغو، وأجريت الدراسة في مركز أبحاث السرطان بمدينة هيوستن في ولاية تكساس، واعتمدت على مراقبة البيانات الصحية لـ 145 ألف امرأة أعمارهن بين 50 و79 عامًا، وتم تتبع البيانات بين عامي 1993 و2014.

وأظهرت النتائج أن تناول النساء بعد سن اليأس أدوية ارتفاع ضغط الدم لفترة قصيرة يزيد خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 66%، وتصل النسبة إلى الضعف إذا امتدت فترة تناول هذه العلاجات إلى 3 سنوات.

يعتبر سرطان البنكرياس الأكثر تسببًا في الوفاة، وهو من أصعب أنواع الأورام في العلاج، وتشير التقارير الأمريكية إلى أن 8.5% من المصابين بهذا النوع من الأورام ينجح معهم العلاج في التغلب على الورم، ويعيشون في المتوسط 5 سنوات بعد مكافحة المرض.

من أمثلة أدوية ضغط الدم التي تستخدم آلية منع الكالسيوم من التراكم في عضلة القلب: نيسولديبين، ونيفيديبين، ونيكارديبين، واسراديبين، وفيلوديبين، ونيموديبين، وديلتيازم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى