fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: تعاطي المضادات الحيوية في سن مبكر يزيد فرص الإصابة بأمراض الحساسية

كتب – محمد حسن:
كشفت دراسة جديدة لعلماء من جامعة أوتريخت الهولندية عن أن تعاطي المضادات الحيوية في سن الطفولة المبكرة ربما يزيد من احتمالات الإصابة بحساسية الأنف والإكزيما لاحقا.
وذكرت شبكة (سي بي إس) الأمريكية أن العلماء قدموا نتائج الدراسة خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي في لندن.
وقام العلماء بفحص قواعد بيانات طبية ضخمة للبحث عن دراسات رصدية تربط بين تعاطي المضادات الحيوية منذ سن الثانية ومخاطر الإصابة بالإكزيما وحساسية الأنف أيضا.
وقال العلماء “إن بعض الأبحاث السابقة ربطت بين التناول المبكر للمضادات الحيوية وزيادة خطر تطور أنواع الحساسية لاحقا، لكن النتائج لم تكن متناسقة، لذلك فهم يأملون إيجاد المزيد من الحلول”.
وقام العلماء بتحليل بيانات 44 دراسة تشمل أكثر من 650 ألف مريض مصابين بحالة أو حالتين من حالات الحساسية، وخلصوا إلى أن مخاطر الإصابة بالإكزيما زادت بنسبة تتراوح ما بين 15 و 41% لدى الأشخاص الذين تناولوا المضادات الحيوية قبل سن الثانية.
أما مخاطر الإصابة بحساسية الأنف لاحقا فقد زادت بشكل أكبر، مع إظهار دراسات مختلفة لارتفاعها بنسبة تتراوح ما بين 14 و 56% بين من يتعاطون المضادات الحيوية.
الطبيبة كارلا ديفيس، مديرة برنامج حساسية الغذاء في مستشفى تكساس للأطفال في هيوستون قالت في تصريحات ل “سي بي إس ” : “في الوقت الذي توضح فيه الدراسة وجود علاقة بين المضادات الحيوية والحساسية، لا تزال هناك أسئلة تحتاج إجابة في هذا الصدد”.
وتابعت : “لا نعلم ما إذا كانت الحساسية قد سببت تزيدا في العدوى التي تحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية، أو ما إذا كانت المضادات الحيوية قد أدت إلى تغير في الميكروبيوم، الأمر الذي ربما يؤثر على تطور الحساسية”.
وأضافت أن كلا التفسيرين مقبولان، وكل ما نعلمه هو أن الاستخدام المبكر للمضادات الحيوية والحساسية يبدو أنهما يرتبطان ببعضهما البعض.
من جانبه، أشار الطبيب جوناثان سبيرجيل مدير قسم الحساسية وأستاذ طب الأطفال في مدرسة الطب بجامعة بنسلفاينا ، إلى وجود العديد من العوامل المؤثرة عندما يتعلق الأمر بالاستخدام المبكر للمضادات الحيوية وتطور الحساسية لاحقا.
وأضاف أن الميكروبيوم يتغير بحسب المكان الذي يعيش فيه الإنسان وكذلك بحسب الطعام الذي يتناوله وأصدقائه وخلفيته الجينية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى