fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: حبوب منع الحمل تجعل النساء أكثر عرضة للاكتئاب

كتب – محمد حسن:

خلصت دراسة في جامعة كوبنهاجن الدانماركية إلى أن النساء اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل يكن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

ونقلت صحيفة (الجارديان) البريطانية مشروع البحث الذي أطلق في الدنمارك للنظر في نطاق تلك المشكلة، بما في ذلك السجلات الطبية لأكثر من مليون امرأة وفتاة مراهقة.

وخلص البحث إلى أن النساء اللاتي تعاطين حبوب منع الحمل كن أكثر عرضة بنسبة 23% للإصابة بالاكتئاب، في الأشهر الست الأولى من تعاطيهن لتلك الحبوب.

أما النساء اللاتي تعاطين حبوب البروجستين فقط، المصنعة من هرمون البروجسترون، فكن أكثر عرضة بنسبة 34% للإصابة بالاكتئاب وتناول عقاقير مضادة للاكتئاب.

وأوضحت الصحيفة أن الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، خلصت إلى أن النساء اللاتي استخدمن مانع الحمل المزروع ووسائل أخرى تأثرن أيضا.

وأشار الباحثون في جامعة كوبنهاجن إلى أن النساء من المرجح أن يعانين من الاكتئاب أكثر مرتين عن الرجل، على الرغم من تساوي المعدلات بينهما قبل سن البلوغ.

ووفقاً للدراسة الدانماركية يقوم هرمونا الاستروجين والبروجسترون بلعب دور هام في زيادة عملية الاكتئاب، ومع ارتفاع مستواهما نتيجة الاستخدام في منع الحمل تزداد الحاجة إلى تناول مضادات الاكتئاب.

ولفتت الدراسة إلى تزايد وصفات مضادات الاكتئاب لدى مستخدمات وسائل منع الحمل الهرمونية بشكل ملحوظ، خاصة نتيجة استخدم مضادات الاكتئاب لأول مرة بعد تناول حبوب منع الحمل.

واستعان الباحثون في الدراسة ببيانات أكثر من مليون امرأة وفتاة مراهقة تتراوح أعمارهن ما بين 15 و 34 عاما وتمت متابعة حالاتهن منذ عام 2000 إلى عام 2013.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى