fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: داء السكري من النوع الثاني يزيد خطر الإصابة بالسرطان

كتب – محمد حسام الدين:

كشفت دراسة جديدة عن أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يكون لديهم مخاطر عالية للإصابة بمرض السرطان.

ونشرت مجلة “CANCER”، وهي مجلة لاستعراض الأقران لجمعية السرطان الأمريكية، نتائج هذه الدراسة التي تشير إلى ضرورة التوصل إلى إدراك أفضل للعلاقة بين السكري والسرطان.

وأوضحت الدراسة أن مرض السكري من النوع الثاني قد يزيد خطر الإصابة بعدة أنواع مختلفة من السرطان، ويبدو أن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر هم من يتم تشخيص إصابتهم بمرض السكري.

ولتقييم العلاقة الزمنية بين مرض السكري والسرطان، تابعت الدكتورة إليانا ليجا، الحاصلة على دكتوراه في الطب وماجستير من جامعة تورنتو، مع زملائها، الحالات المصابة بالسرطان لدى أكثر من مليون من البالغين في لحظات زمنية مختلفة.

وخلصت ليجا إلى أن الأفراد الذين يعانون من مرض السكري كانوا أكثر عرضة بمقدار 1.23 مرة لتشخيص إصابتهم بالسرطان في العشر سنوات قبل تشخيص إصابتهم بمرض السكري مقارنة بالحالات الغير مصابة بالسكري.

وقالت الدكتورة ليجا “:”هذا يدعم الفرضيات القائمة حول العوامل الخطيرة التي يمكن أن تساهم في تشخيص الإصابة بالسرطان والسكري”، لافتة إلى أن معدل الإصابة بالسرطان كان أيضًا أعلى بكثير لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري في غضون الأشهر الثلاثة الأولى بعد التشخيص، ولكن ليس بعد تلك الفترة الزمنية.

وكشفت الدكتورة ليجا عن أن الوباء المتزايد لمرض السكري قد يؤدي إلى زيادة عبء السرطان، مضيفة :”هناك أدلة هامة قد توقي من مرض السكري، حيث إن التغيرات الأيضية التي قد تؤدي للإصابة بمرض السكري يمكن عكسها مع تغيير نمط الحياة”.

وتابعت :”على نحو مماثل، أثبتت تدخلات النظام الغذائي وممارسة الرياضة أيضًا القدرة على الحد من خطر الإصابة بالسرطان وتحسين النتائج بين المرضي”.

وأضافت :”النتائج التي توصلنا إليها مهمة لأنها تؤكد على الحاجة إلى مزيد من الأبحاث التي تختبر تأثير ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي على خطر الإصابة بالسرطان تحديدًا بالنسبة المرضى الذين يعانون أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى