fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: دواء Ibrance يؤخر تطور سرطان الثدي

 

كشفت دراسة جديدة أن منتج شركة فايزر، دواء “Ibrance” نجح في تركيبة مع دواء آخر في إبقاء سرطان الثدي المتقدم ساكنا لفترة أطول بكثير من العلاج المعياري وحده.

وتلقى Ibrance موافقة عاجلة في الولايات المتحدة في فبراير 2015 على أساس قدرته على تأخير تطور المرض في المرحلة الثانية من التجارب السريرية السابقة، بشرط أن يتم تكرار النتائج في دراسة أكبر من أجل الحصول على موافقة كاملة.

وسرعان ما اكتسب الدواء الذي يؤخذ عن طريق الفم، قبولا بين أطباء الأورام بعد تحسن الحالات.

ومن جانبها، قالت شركة فايزر إن حوالي 28 ألف امرأة في الولايات المتحدة تلقين علاج Ibrance منذ الموافقة عليه.

واسفر الدواء عن تقليل انتاج هرمون الاستروجين، في 666 النساء بعد انقطاع الطمث.

وأظهرت الدراسة أن المرضى الذين تلقوا مزيج Ibrance سكن الورم لمدة 24.8 شهرا قبل أن يزداد المرض سوءا مقارنة مع 14.5 شهرا للنساء الذين تلقوا علاجا معياريا أو وهمي، وفقا لملخص موجز للبيانات التي ستقدم الشهر المقبل في الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري في اجتماع في شيكاغو.

وقال المدير الطبي لشركة فايزر الأورام “لقد كانت الدراسة مطمئنة جدا”، مشيرا إلى أن النتيجة كانت متطابقة تقريبا لدراسة سابقة.

وتقلص ورم الذين يتناولون Ibrance بشكل كبير أو لم يوجد دليل على النمو لمدة 6 أشهر على الأقل، بنسبة تتراوح ما بين 85 في المئة إلى 70 في المئة للدواء المعياري وحده.

وكان معدل الاستجابة الكلي كبيرا، وهو مقياس لانكماش الورم، وبلغ 42.1 في المئة لIbrance مقابل 34.7 في المئة للمجموعة الثانية، ولا يمكن بعد تقييم فائدته في البقاء على قيد الحياة لأن معظم النساء في الدراسة لا يزالون على قيد الحياة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى