fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: عقار الستاتين الخاص بالكوليسترول لا يؤدي لتدهور الذاكرة

خلص باحثون من معهد “جارفان” إلى عدم وجود صلة بين مركبات الستاتين المستخدمة في أدوية خفض الكوليسترول وتلف الذاكرة عند المسنين، بحسب ما أوضح موقع “الأخبار الطبية”.
الستاتين من العقاقير الأكثر انتشارًا منذ 1990 لمرضى القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم، وكذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.. وانتشرت مؤخرًا بعض التقارير التي تحذر من استخدامه لتأثيره على تدهور الصحة الذهنية لكبار السن.
أجرى الباحثون اختباراتهم على ألف شخص أعمارهم بين 70 و90 عامًا يتناولون أدوية خفض الكوليسترون خلال 6 سنوات، وانتهت الدراسة إلى عدم وجود رابط بين مركب الستاين وتلف الذاكرة.
كما أظهرت النتائج، أنه بين المشاركين الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة بالخرف كان لدى أولئك الذين استخدموا الستاتين معدل أبطأ في انخفاض الذاكرة ومهارات التفكير من أولئك الذين لم يستخدموا نفس العقاقير.
ويأمل الباحثون في أن تساعد هذه النتائج في تهدئة المخاوف بين المستهلكين الذين أصبحوا قلقين بعد تقارير عن حالات نادرة لمستخدمي ستاتين يعانون من تدهور ذهني.
وقال الدكتور بيرميندر ساشديف، أستاذ الطب النفسي العصبي ومُعد الدراسة الرئيسي: “في هذه الدراسة، تشير بياناتنا بشكل مطمئن إلى أن استخدام الستاتين لخفض مستويات الكوليسترول في الدم لا يؤثر سلبًا على وظيفة الذاكرة”.
وأكد ساشديف على زيادة الأدلة حول أمانها فيما يتعلق بصحة الدماغ، ولا يجب القلق منها حول صحة الدماغ. مشيرًا إلى أنهم لم يلحظوا أي فرق أو تغيرات في حجم المخ للأشخاص المتناولين لهذا العقار وغيرهم، بل كانت النتيجة وجود تباطوء وتدهور معرفي لدى مستخدمي عقار الستاتين على عكس الاعتقاد الشائع من أنه يؤذي الذاكرة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى