fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة: عقار مضاد للالتهابات يعالج الزهايمر

كتب – محمد حسن:
توصل باحثون لعلاج للزهايمر بواسطة إحدى العقارات الشائعة المضادة للالتهابات، حيث أمكن للعقار إبطال الكثير من مشكلات الذاكرة المماثلة لمرض الزهايمر في الفئران، ما يشير إلى أن الالتهابات تجعل المرض أكثر سوءا وأن علاجها ربما يقلل من آثار الزهايمر.
وأوردت وكالة (يونايتيد برس إنترناشيونال) الأمريكية على موقعها أن عقار حامض الميفيناميك اللاستيرويدي المضاد للالتهاب والذي يعرف سوقيا ب “بونستيل”، ساعد في علاج مشكلات الذاكرة على الفئران، وفقا لباحثين في جامعة مانشيستر البريطانية على الرغم من تأكيداتهم بأن التجارب على الأشخاص ضرورية في ذلك الصدد.
وأظهرت دراسات سابقة أن التهابات المخ تساهم في زيادة تأثير مرض الزهايمر، الذي يقول الباحثون إن ذلك يجعله هدفا للعلاج.
و”البونتسيل” بوصفه عقار مضاد للالتهابات يستخدم للتحكم في الآلام الشديدة، وتحديدا آلام فقدان الدم أثناء الحيض.
وفيما يتعلق بالدراسة، والتي نشرت في دورية نيتشر كوميونيكيشنز، فإن الباحثين قاموا بعلاج مجموعتين من الفئران لديهما أعراض الزهايمر، حيث تم إعطاء مجموعة حمض الميفيناميك من خلال مضخة مصغرة مزروعة تحت الجلد على مدار شهر، وتم إعطاء المجموعة الأخرى دواء لا يحتوي على عناصر فعالة بنفس الطريقة.
وأظهرت التجربة أن فقدان الذاكرة في الفئران التي عولجت بالعقار وكانت مصابة بأعراض حادة للزهايمر، تحسنت حالة الذاكرة لديها ، كما عادت لمستويات الذاكرة في الفئران غير المصابة بالمرض.
وبينما يستخدم الدواء فعليا في علاج الأشخاص، فإن الباحثين يقولون إن هناك ضرورة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الآثار الجانبية المحتملة للمرضى الذين يتعاطون ذلك العقار لعلاج الزهايمر، وتحديد أيضا ما إذا كان العقار فعالا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى