fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة كندية: القضاء على ارتفاع ضغط الدم يقلل الجلطات بنسبة 48%

كتب – محمد حسن:

كشفت نتائج دراسة أجراها باحثون بجامعة ماكماستر في هاميلتون بكندا أن الجلطة هي المسبب الرئيسي لحالات الوفاة والإعاقة لكن أغلبية الجلطات يمكن تجنبها.

وخلص الباحثون حسبما ذكرت شبكة (سي بي إس) الأمريكية إلى أن هناك 10 عوامل خطرة مسئولة عن 90% من حالات الجلطات في العالم، يمكن السيطرة عليها، وأن ارتفاع ضغط الدم يعد من بين تلك العوامل الخطرة القابلة للاحتواء.

وقال الطبيب مارتين أودونيل المشارك في الدراسة التي شملت 27 ألف شخصا من جميع قارات العالم.: “إن الدراسة تؤكد أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل الخطر الأكثر أهمية في كل المناطق، وهو الهدف الأساسي في تقليل وطأة الجلطات على المستوى العالمي”.

وأوضح الباحثون أن تجنب الجلطات يمثل أولوية وأن إستراتيجيات تقليل مخاطر إصابة الأشخاص بها ينبغي أن توضع على أساس الأسباب الممكن تجنبها والمسببة للجلطات.

وقال أودونيل “إن الدراسة تهدف إلى اكتشاف عوامل الخطر المسببة للجلطة في جميع مناطق العالم ضمن الفئات السكانية الرئيسية وللأنواع الفرعية للجلطات”.

وكشفت نتائج الدراسة عن أن التخلص من ارتفاع ضغط الدم يقلل من مخاطر الجلطة بنسبة 48%، وخلص الباحثون أيضا إلى حساب نسبة عوامل الخطر الأخرى التي تتسبب في الإصابة بالجلطة وهي كالتالي:

– الخمول الجسماني: 36%

– التغذية السيئة: 23%

– السمنة: 19%

– التدخين: 12%

– أسباب الإصابة بالقلب: 9%

– السكري: 4%

– شرب الكحوليات: 6%

– الضغوط: 6%

– الدهون: 27%

وأشارت الدراسة إلى أن تقليل جميع تلك المخاطر مجتمعة يمثل نسبة 90.7 % في جميع المناطق ولجميع الأعمار والأجناس.

فعلى سبيل المثال، يتسبب ارتفاع ضغط الدم في 39% من الجلطات في أمريكا الشمالية وأستراليا وغرب أوروبا، لكن يتسبب في 60% من حالات الإصابة بالجلطات في جنوب شرق أسيا.

ويقول الباحث المشارك في الدراسة الدكتور سليم يوسف، إن النتائج ستسهم في تطوير التدخلات العالمية على مستوى السكان للتقليل من الجلطات وكيفية تصميم هذه البرامج لكل منطقة على حدة، على ضوء رصد عوامل الخطر في مناطق مختلفة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى