fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة لfda: عقاري “ساكساجليبتين وسيتاجليبتين” لعلاج السكر يتمتعان بأعلى درجات الأمان على القلب

كتب – أحمد المطعني

قالت “هيئة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية “FDA” أن عقاري “ساكساجليبتين وسيتاجليبتين” لعلاج السكر– يتمتعان بأعلى درجات الأمان على القلب، بما يمثل أمل جديد وبشري سارة لـ 7 ملايين و500 الف مصري مصابون بمرض السكر.

وأصدرت الهيئة الأمريكية – الأكثر مصداقية في العالم- تأكيدها بتمتع عقاري “ساكساجليبتين وسيتاجليبتين” بأعلى درجات الأمان على القلب، بعد قيامها برعاية دراسة ضخمة شملت أكثر من 376 ألف مريض ممن يعالجون بالعقارين.

وشددت الدراسة التي تمت من خلال متابعة سجلات المرضي في أكثر من 18 مركز تأمين صحي لمدة تسعه أشهر، أنه لا توجد أية مخاطر على القلب من استخدام كل من الدوائين، مما يمنح مستخدمي عقاري الـ “ساكساجليبتين وسيتاجليبتين” أكبر درجات الأمان والفعالية.

وأوضح الدكتور صلاح شلباية أستاذ السكروالغدد الصماء بجامعة عين شمس أن الدراسة التي قامت بها “هيئه إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية “FDA”، شملت متابعة أكثر من 376 ألف مريض ممن يتعاطون عقار الـ “ساكساجليبتين” وال ” سيتاجليبتين” لمدة تسعة أشهر، وهو ما يؤكد ضخامة الدراسة وصحة نتائجها.

وأشار الدكتور خليفة عبد الله أستاذ الأمراض الباطنية بجامعة الاسكندرية، إلى أنه بموجب هذه الدراسة الضخمه فإن كل من العقارين “ساكساجليبتين وسيتاجليبتين” يتمتعان بنفس درجة الأمان على القلب بجانب فعاليتهما في علاج مرض السكر، مشددًا على ضرورة استشارة المرضي للطبيب المعالج قبل تعاطي أو الامتناع عن أي دواء.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من تزايد مرض السكر من النوع الثاني بكافة دول العالم لدرجة أنه أصبح وباء القرن الحالي، نتيجة العادات الصحية السيئة ونوعية الطعام الغير صحي وعدم ممارسة الرياضة وزيادة معدلات السمنة.

وأظهرت الإحصاءات المحلية والدولية أن مرض السكر ينتشر بشكل واسع في مصر، حيث بلغ عدد المصابين به 7.5 مليون مواطن، وبناء عليه تحتل مصر المركز الثامن عالميًا، بنسبة 16.7 % من إجمالي السكان فوق سن العشرين عاماً.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى