fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

«دكتور نيوز» ينشر أبرز تعديلات أطباء الأسنان علي اللائحة الداخلية

كتب – مدحت علي
ناقش أعضاء النقابات الفرعية للأسنان، خلال الاجتماع الذي دعت إليه النقابة العامة الأسبوع الماضي، تعديل اللائحة الداخلية للنقابة والذي طالب به عدد كبير من أطباء الأسنان، نظرا لوجود عدد كبير من المواد داخلها وصفها البعض بأنها غير مرغوب فيها.

دكتور نيوز ينشر أبرز هذه التعديلات والتي أثارت جدلا كبيرًا خلال الاجتماع، بالإضافة الي أهميتها لجميع الأطباء.

وكانت أبرز تلك المواد هي المادة 14 في باب الانتخابات.. حيث كانت اللائحة الداخلية تنص على أن يكون الترشيح لمركز النقيب من المرشح إلى مجلس النقابة بعد دفع مبلغ 100 قرش، وجاءت بعد التعديل أن يكون الترشيح على مركز النقيب أو لعضوية مجلس النقابة العامة بالتقدم بطلب إلى مجلس النقابة بعد دفع مبلغ 100 جنيه.

كما تم حذف أحد شروط الترشيح وهي المادة الـ5، والتي كانت تنص على أن يتقدم العضو المرشح على مركز النقيب ببطاقة الاتحاد الاشتراكي العربي “نظرا لعدم وجود اتحاد اشتراكي”.

وبخصوص الإشراف على انتخابات النقابة.. فقد نصت اللائحة الداخلية على أن تكون انتخابات مجلس النقابة تحت إشراف هيئة مكتب مجلس النقابة، قبل أن يتم تعديلها على أن يكون هناك إشراف قضائي على الانتخابات.

كما طالب أطباء الأسنان بتعديل المادة 27 والتي تنص على أنه يجوز انتخاب أعضاء هئية مكتب النقابة لمدة عام ويجوز إعادة انتخاب كل منهم لمدد أخرى، حيث تم تعديلها بأن يكون انتخاب هيئة مكتب النقابة لمدة سنة ويجوز اعادة انتخاباهم في حالة اذا طلب من اكثر من نصف المجلس في خلال شهر تقديم الطلب.

وفيما يتعلق بالأمور المالية، فقد نصت المادة “49” على أنه لا يجوزالتصرف من أموال النقابة إلا بتوقيع النقيب العام أو أمين الصندوق، قبل أن يتم تعديلها وإضافة شخص آخر وهو أمين الصندوق المساعد المفوض.

جدير بالذكر أن النقابة العامة لأطباء الأسنان قد عقدت اجتماعًا موسعًا الخميس الماضي، مع مجالس النقابات الفرعية لأطباء الأسنان بأحد الفنادق بالقاهرة، وناقش الاجتماع تعديل 25 من مواد لائحة النقابة، كما ناقش المشاكل التي تواجهها النقابات الفرعية.

وناقشت الاجتماعات كيفية التواصل مع النقابة العامة عن طريق الربط الإلكتروني، بالإضافة لاستكمال المقرات والتجهيزات بها، وتوحيد النظام المالي، ونظام عمل الصندوق، وتقديم مقترحات لتنمية موارد النقابة، وتنظيم المؤتمرات وبرامج التعليم الطبي المستمر وتوحيد قواعدها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى