fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

“دكتور نيوز” ينشر ملخص برنامج الحكومة الخاص بالصحة..ما تضمنه وما تجاهله

 

فاطمة الخطيب

ينشر “دكتور نيوز”  ملخصا لبرنامج الحكومة فى قطاع، والذي وافق مجلس النواب عليه خلال منحه الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل بأغلبية 433 صوتا، وذلك بعد 24 يوما من النقاشات حول برنامج الحكومة، ويتضمن برنامج قطاع الصحة التالي:

1-مد مظلة التأمين الصحي، لتغطي أصحاب معاش الضمان الاجتماعي، والمعاشات الضمانية الأخرى، والفئات غير القادرة كافة، بإجمالي حوالي 3 مليون أسرة.

2-توفير الخدمات الصحية للفئات الأكثر عرضة للمخاطر، وخفض نسبة وفيات الأمهات، والأطفال حديثي الولادة، وتقديم خدمات الصحة المدرسية، ورفع نسبة تغطية الفحص الشامل.

3-بدء حملة للقضاء على فيروس “سي”، وذلك بزيادة عدد مراكز العلاج من 35 إلى 113،  وتستهدف بنهاية العام الحالي زيادة العدد إلى 194 مركزا، بالإضافة إلى زيادة عدد منافذ صرف الأدوية بالتأمين الصحي وذلك من 15 إلى 84 منفذا.

4-تخفيض سعر الأدوية المصنعة محليا لتصبح 2300 جنيها بدلا من 13125 جنيها، للتخفيض عن كاهل المواطنين، كما تستهدف الحكومة علاج 600 ألف مواطن بتكلفة مليار جنيه خلال العام الجاري.

5-تطوير صناعة الأدوية، وتصنيع بعض المنتجات الطبية، وتشجيع انشاء مصانع المواد الخام، والبدء في استكمال تصنيع بعض المنتجات الطبية ذات الأهمية الاستراتيجية بالدولة، كالأنسولين ومشتقات الدم وألبان الأطفال والأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية.

6-تطوير المستشفيات والواحدات والمراكز وذلك من إحلال وتطوير 110 مستشفى عام ومركزي تخصصي وإيجاد حلول عملية لمستشفيات التكامل غير المستقلة على مستوى الجمهورية.

7-توفير خدمات السكان وتنظيم الأسرة عن طريق توصيل خدمات تنظيم الأسرة والصحةالإنجابية للمناطق العشوائية والمحرومة، من خلال العيادات المتنقلة، كما تستهدف خفض معدل النمو السكاني تدريجيا، خلال فترة خمس سنوات.

وعلق خالد سمير رئيس لجنة الصحة بحزب المصريين الأحرار، وعضو نقابة مجلس الأطباء على برنامج الحكومة قائلا: نظري لا يتعرض لمشاكل الصحة، واصفا برنامج الحكومة بالأحلام الجميلة، مبررا: لم تذكر الحكومة آلية تنفيذه.

وأضاف “سمير”، أن مشروع قانون التأمين الصحي الشامل يسير في نفس مسار القوانين التي فشلت،لافتا إلى أن الحكومة لم تحدد لجنة محايدة لمعرفة أسعار الخدمات الطبية أو التكلفة ومصادر الحصول عليها لعمل دراسة جدوى، واصفا القانون بأنه للمتاجرة السياسية والضحكة على المواطنين، والبرلمان غير جاد في عمله.

وأشار عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أن إنفاق المليارات على الالتهاب الكبدي وإهمال مرضى القلب والأوعية الدموية الذي يتصدر المركز الأول في الأمراض التي تؤدي للوفاة في مصر، هو نتيجة التدخل السياسي، لافتا إلى وعد الرئيس السيسي الذي قطعه.

وأكد رئيس لجنة الصحة بالمصريين الأحرار، الجميع يصرف المليارات على مرضى فيروس “سي” بشكل خاطيء، مع تجاهل الفئة الأكثر عرضة للأمراض ونقل العدوى وهم طاقم التمريض والأطباء، مؤكدا: لم تذكر خطة وقائية في برنامج الحكومة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى