fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

د. منى مينا تكتب: البورد المصري ونظام العمل “سخرة” 

طبعا العمل شئ لا يقره القانون أو الدستور ..
و لكن القواعد الأخيرة التي وضعت لتنظيم القبول في شهادة البورد المصري، تنص على أن الطبيب الذي يترك العمل بوزارة الصحة بعد الحصول على شهادة البورد، وقبل قضاء مدة مماثلة لمدة التدريب، لا يلتزم فقط برد الرسوم الدراسية التي تحملتها وزارة الصحة عنه، وهذا مفهوم و مقبول، ولكن يلتزم برد المرتب وكافة المستحقات المالية التي تقاضاها أثناء سنولت التدريب والعمل بالبورد المصري، رغم أن هذا العمل يتضمن نوبتجيات طويلة ومباشرة حالات وعمل عمليات، بإختصار عمل حقيقي ثقيل لمدة 5سنوات طويلة، وليس دراسة نظرية ..
مطلوب من الطبيب أن يوقع على تعهد برد المرتب في حال طلب اجازة أو ترك العمل …
و مطلوب منه أيضا أن يحضر ضامن او كفيل يوقع على ذلك بالاضافة للطبيب نفسه ..
فهل يمكن أن نقر عمل الطبيب سخرة لمدة 5 سنوات ؟؟؟

يذكر هنا أن “شهادة البورد المصري” هي شهادة جديدة، تعتمد على فكرة التدريب و التعلم أثناء العمل، وهي نفس الفكرة التي أنشئت بناءا عليها شهادة الزمالة المصرية منذ عشرين عاما، والقواعد التي تسير عليها الزمالة المصرية أن من لا يلتزم بالعمل في وزارة الصحة بعد الحصول على الزمالة ، يسدد كامل الرسوم الدراسية (حاليا 6000 جنيه للعام الدراسي الواحد) أما المرتب فهو أجر الطبيب مقابل العمل الذي أداه ..

يذكر أيضا أن الشهادة الانجليزية للزمالة المصرية مكتوب عليها EGYPTIAN BOARD باختصار لأن البورد هو ترجمة الزمالة.. أو الزمالة والبورد هما شئ واحد، وهو نظام الدراسة الاكلنيكية المعتمدة على التدريب والتعلم أثناء العمل..

السؤال هنا: لماذا نحاول إلغاء شهادة الزمالة المصرية المستقرة والتي حصلت خلال عشرين عاما على اعتراف و احترام عالمي واضح، و نحاول عمل شهادة جديدة، بنفس الفكرة ، لا توجد لها اي قواعد واضحة، سواء في التدريب أو في القواعد المالية والادارية، مما سبب لأول دفعة من الأطباء المقبولين بها مشاكل لا نهائية، منعت أغلبهم من محاولة استلام العمل بها حتى اليوم، والقلة القليلة التي استلمت العمل يعانون من فوضى رهيبة دفعت بعضهم إلى الاعتذار و ترك التدريب وترك ال 6000 جنيه التي دفعوها بالفعل!!

لكل هذه العوامل يتقدم الأطباء المقبولون بالبورد بطلب لد.هالة زايد وزيرة الصحة لتطبيق قواعد الزمالة عليهم (تحمل وزارة الصحة لرسوم التدريب و المرتب، مع رد الطبيب لرسوم التدريب إذا لم يلتزم بالعمل فترة مساوية لفترة التدريب)، كما يتقدمون برجاء لضمهم للبرنامج التدريبي لبرنامج الزمالة حتى تتضح الرؤية فيما يخص نظم التدريب والنظم المالية والادارية في شهادة البورد المصري.

د.  منى مينا

أمين عام مساعد نقابة الأطباء

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى