fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

د. مني مينا تكتب عن: اعلان 2019 عامًا لمقدمي الخدمات الصحية

 

مشاعر عديدة ومتناقضة تنازعتني عند قراءة خبر “اعلان 2019 عاما لمقدمي الرعاية الصحية”، وحديث د.هالة زايد عن الاهتمام بتحسين احوال ودخل الأطباء وباقي مقدمي الخدمات الصحية، و بعد حيرة طويلة اخترت التركيز على الجانب الايجابي من الكلام ، وقررت أن ارسل للدكتورة وزيرة الصحة – أو أعيد ارسال- تذكرة بمطالب واضحة وبسيطة ومتكررة للأطباء، وأكيد انها يمكن أن تضع بعضها موضع التنفيذ فورا، و تساعدنا في السعي لتنفيذ البعض الأخر …

أولا .. يأتي مطلب تنفيذ نص المادة 7 من قانون 14 وتنفيذ قرار وزيرة الصحة، بتحمل الوزارة لرسوم الدراسات العليا للأطباء وباقي أعضاء المهن الطبية، الحقيقة ان هذا النص القانوني لم ينفذ منذ صدور القانون في فبراير 2014 (أي لم ينفذ لمدة 5 سنوات كاملة )، ولم ينفذ بعد ان اصدرت وزيرة الصحة قرارا تنفيذيا بشأنه منذ 6 شهور، رغم أن تنفيذه كاملا لا يتطلب أي موافقات خارج وزارة الصحة، ويكلف حوالي 40-50 مليون جنيه فقط، يمكن تحملها بالكامل من ميزانية الوزارة.

ثانيا .. إذا ما كانت الوزيرة تبحث عن تحسين لدخول الأطباء، فمن المهم و الضروري أن تتقدم لمجلس النواب بمشروع قانون لرفع قيمة بدل العدوى للأطباء، وذلك بعد أن رفض وزير الصحة السابق تنفيذ حكم واجب النفاذ لرفع بدل العدوى وطعن عليه، وقررت المحكمة الادارية العليا ان بدل العدوى يحتاج لاقرار تشريعي، يذكر أن بدل العدوى للأطباء مازال حتى يومنا هذا 19 جنيه، في مفارقة مهينة أكد جميع المسئولين على إنها غير مقبولة على الاطلاق …ولكن للأسف لا يتحرك لتصحيح هذا الوضع المهين.

ثالثا .. من الهام جدا للأطباء أن تتبنى وزارة الصحة مشروع قانون تغليظ عقوبة الاعتداء على المستشفيات و الأطقم الطبية، ومشروع أخر لقانون المسئولية الطبية، وذلك لحل مشكلتي الاعتداءات المتكررة بشكل شبه يومي على الاطباء والمستشفيات، وحبس الأطباء عند حدوث مضاعفات واردة و لا يمكن منعها لمرضاهم، يلاحظ أن هذان القانونان لن يكلفا وزارة الصحة و لا الدولة مليما واحدا.

رابعا .. الأوضاع شديدة التردي لسكن الأطباء، والتي كشفت عنها الوفاة المأساوية، لـ د.سارة شهيدة مستشفى المطرية، تحتاج لمراجعة سريعة، على الاقل عند مستوى السباكة و الكهرباء و النظافة، حتى تصبح اماكن اقامة أمنة و أدمية.

خامسا .. هناك مطالب بسيطة عديدة يمكن لـ د.هالة زايد حلها ب”جرة قلم” كما يقولون، دون أن يكون لها اي تكلفة مادية، مثل ..

* إقرار فترة إمتحانات الدراسات العليا -بناءا على جدول الامتحان الرسمي- أجازة امتحان مدفوعة الاجر، وذلك بدلا من الوضع الحالي الذي يعطي للطبيب يوم الامتحان فقط، و كأن من الممكن أن يكون الطبيب نوبتجي 24 ساعة قبل إمتحانات الماجستير أو الزمالة مباشرة !!

* الغاء القرار المتعسف، الذي أصدرة وزير الصحة السابق بمنع الترقية لاستشاري للأطباء الحاصلين على الماجستير.

* عمل لجنة للنظر في نقل الأطباء اللذين يعملون في محافظات بعيدة عن سكنهم.

وكما هو واضح فالعديد من هذه المطالب، لا يحتاج لأي تكلفة مادية ..
ولكنه يحتاج للتفهم و الاهتمام الحقيقي ..
يحتاج للاستماع لأصحاب المشاكل .. و الرغبة الجادة في الحل ..

د. مني مينا
عضو مجلس النقابة العامة للأطباء

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى