fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس الصحة العالمية: مصر بدأت فى إنهاء أسطورة فيروس سى

قال جوتفريد هرنشول، رئيس منظمة الصحة العالمية: “بعض البلدان مثل مصر وباكستان والصين والبرازيل بدأت فى إنهاء أسطورة فيروس سى، حيث يعتمد البعض على اتفاقات ترخيص خاصة تسمح بإنتاج نسخ أرخص لتلبية الاحتياجات”.

 

قال “هرنشول”، خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية للكبد: “نشجع كثيرا الزعماء فى الدول والسياسيين وصانعى السياسات على وضع علاج التهاب الكبد الوبائى سى فى محفظتهم الصحية الأوسع، وأيضا فى العثور على الموارد المحلية اللازمة لتحقيق ذلك من برنامج التهاب الكبد العالمى”.

 

وقال “هرنشول” لوكالة فرانس برس: “لا يوجد لقاح لالتهاب الكبد الوبائى C ، وعلاجه هو أفضل طريقة لمنع انتشار الفيروس، وينتقل فيروس سى بشكل شائع عبر الدم المصاب إما عن طريق الإبر المتسخة المستخدمة لحقن المخدرات أو نقل الدم”.

 

ووفقاً للموقع الطبى “MedicalXpress”، فقط واحد من كل خمسة أشخاص يعرفون أنهم مصابون، والعديد منهم يتطور لديهم إلى السرطان أو تشمع الكبد.

 

وهناك فئة جديدة من الأدوية تسمى مضادات الفيروسات ذات التأثير المباشر (DAAs)، Direct-acting antivirals for the treatment of hepatitis C virus الأدوية المضادة للفيروسات ذات المفعول المباشر لعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائى، والتى وصفها هرنشول بأنها “ثورية”، يمكن أن تعالج جميع السلالات الست الرئيسية لفيروس HCV ، بمعدل نجاح يزيد على 90%، وهو يأتى كحبة واحدة يومياً تستغرق من ثمانية إلى اثنى عشر أسبوعاً.

 

وإذا تمكن جميع المصابين من الحصول عليه فإن العلاج سيخفض الوفيات الناجمة عن سرطان الكبد بنسبة 80%، حسب منظمة الصحة العالمية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى