fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس لجنة التعليم: المستشفيات الجامعية ستصبح فى مستوى واحد خلال عامين

 

قال رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، الدكتور جمال شيحة، إن اللجنة أوشكت على الانتهاء من مناقشة مشروع قانون المستشفيات الجامعية، وإرساله للجلسة العامة للمجلس لإقراره.

وأضاف فى تصريح لـ “دكتور نيو”، إن القانون سيضم كل المستشفيات الجامعية فى هيئة واحدة، تابعة لوزير التعليم العالى، يرأسها أستاذ متفرغ من كلية الطب يختاره وزير التعليم العالى، مشيرًا إلى أن اللجنة أضافت صلاحيات أكثر للمجلس التنفيذى للهيئة.

وأضاف أن الهيئة الجديدة، ستعمل على توحيد السياسات والنظم العلاجية على مستوى المستشفيات الجامعية، وأن يكون مستوى الأطباء والتمريض، والأجهزة والمستلزمات واحد فى كل المستشفيات الجامعية، بحيث يحصل المريض على نفس الخدمة والمستوى الطبى فى أى مستشفى جامعى، وأن تكون مثلًا وحدة الكبد فى أى مستشفى جامعى مناظرة تمامًا لوحدة الكبد فى أى مستشفى جامعى أخر، مشيرًا إلى أن هذا الأمر سيتحقق خلال عامين.

وأشار إلى أن مصر بها 107 مستشفى جامعى، تقدم 65% من الخدمات العلاجية فى مصر، وميزانيتها 11 مليار جنيه، وهذه ميزانية ضعيفة جدًا، وطالبنا فى اللجنة بـ 4 مليارات جنيه إضافية على الأقل، وان شاء الله نستطيع زيادتها العام المقبل.

وأكد أن نظام التامين الصحى الجديد، لن ينجح بدون التعامل مع المستشفيات الجامعية لأنها تستحوذ على النسبة الأكبر فى الخدمة الطبية، مشيرًا إلى أن تجميع المستشفيات الجامعية داخل هيئة واحدة طبقًا للقانون المنتظر سيسهل على التامين الصحى التعامل معها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى