fbpx
أهم الأخبارالنقابات

رد «الأطباء» و«الصيادلة» على التحاق خريجى المعاهد الصحية بالكليات الطبية

تصريحات وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، التى أدلى بها خلال حوار تلفزيونى، وقال فيها إن خريجى المعاهد الفنية الصحية، مسوح لهم الالتحاق بالكليات الطبية (طب ن صيدلة، أسنان) كلُ حسب تخصصه فى المعهد، وذلك بشرط الحصول على المجموع المطلوب للكلية، أثارت تلك التصريحات جدل وغضب بين الأطباء والصيادلة.
وقال الدكتور ضياء عبد الحميد، رئيس لجنة التعليم الطبي المستمر بالنقابة العامة للأطباء، إن تصريحات الوزير غير مفهومة، ولا نعلم بالظبط ماذا يريد، وهل يرى أن أعداد الأطباء زيادة عن المطلوب ولا يستطيع تدريبهم وتعليمهم، أم أنه يرى أن الأعداد قليلة وتحتاج لدخول فئات أخرى غير طلاب الثانوية العامة لكلية الطب.
وأضاف فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، إن هناك أزمة فى تدريب الأطباء وفى عدم استيعاب كل خريجى الطب فى الدراسات العليا، ويعانى الكثير منهم من أجل الحصول على فرصة للدراسات العليا، فكان الأولى الاهتمام بحل تلك الأمور قبل التفكير فى دخول أخرين لكليات الطب.
وتابع: حقيقة نحن نريد أن نفهم أولا كيف يفكر الوزير وماذا يريد وماهى وجهة نظره حتى نستطيع التعليق على مثل هذه التصريحات.
ووصفت الدكتورة مني المهدي رئيس لجنة التعليم الصيدلي المستمر بالنقابة العامة للصيادلة، تصريحات الوزير بـ”الكلام الفاضى”، وبـ “الاستهزاء بالتعليم”، رافضًا هذا الأمر جملة وتفصيلًا.
وقالت فى تصريح لـ «دكتور نيوز»، إن أعداد خريجى الصيدلة فى مصر أكبر بكثير من المعدلات العالمية، وتسعى النقابة لتخفيضها، فكيف يأتى الوزير ويعمل على زيادة الأعداد من المعاهد الفنية، مشيرة إلى أن المعدلات العالمية صيدلى لكل 10 آلاف مواطن، وهنا فى مصر صيدلى لكل 450 مواطن.
وأضافت أن الأفضل هو التوسع فى التعليم الفني وتحسين جودته، لأن الدول تتقدم بالتعليم الفني، وعندما يسعى كل من فى المعاهد الفنية للدخول لكليات الطب والصيدلة من سيعمل فنى، موضحة أن هذا الامر سيعمل على انتشار الفساد فى تلك المعاهد فى محاولة للحصول على المجموع اللازم للالتحاق بالكليات.
وقالت إنها ونقابتها ترفض هذا الأمر، مهددة باعتصامها ومعها الصيادلة أمام الوزارة فى حال تطبيق هذا الأمر.
من جانبه قال عمرو الكحكى نقيب العلوم الصحية بالجيزة، إن هناك قرارات سابقة لغاها الوزير، كانت تقضى باستكمال الدراسة لمدة سنتين عقب الانتهاء من المعهد الفنى الصحى، ويحصل بعده الدارس على درجة بكالوريوس علوم طبية تطبيقية، وهذا ما يطالب الفنيين الصحيين بعودته.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى