fbpx
أهم الأخبارالعيادة

“زاهر”: “إنغلاق اليافوخ المبكر” من العيوب الخلقية التى لا يجب إهمالها

رشا جلال

صرح الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة أن مرض “إنغلاق اليافوخ المبكر عند الأطفال ” يعد من الأمراض الهامة الالتى لا يجب إهمالها حيث يعتبر هذا المرض من العيوب الخلقية والتى بسببه ينغلق مفصل أو أكثر من مفاصل جمجمة الطفل انغلاقاً مبكراً، قبل اكتمال تكوّن دماغ الطفل عندها يتعذر نمو الدماغ بالشكل الطبيعي ويتشوه تشكيل الرأس وفي بعض الحالات يقترن هذا المرض بتشوه رئيسي بالدماغ فيمنعه من النمو نمواً طبيعياً.

وقال الدكتور أحمد زاهر أن ليس كل تشوه في تشكيل الرأس يعني إصابة الطفل بانغلاق اليافوخ المبكر فعلى سبيل المثال إذا كان مظهر مؤخرة الرأس مسطحاً فقد يكون بسبب صدمة الولادة أو قضاء الطفل كثيراً من الوقت مستلقياً على ظهره وقد يعالج هذا المرض في بعض الأحيان باستخدام خوذة مناسبة مخصصة تساعد على إعادة تشكيل مؤخرة رأس الطفل في الوضع الطبيعي.
وأضاف الدكتور أحمد زاهر، أن الدروز تنغلق بشكلٍ طبيعي بعمر 3 سنوات ولذلك تعتبر السنوات الثلاثة الأولى الأكثر أهمية في نمو الدماغ عند الطفل ، وخاصة السنة الأولى منها.
وأشار الدكتور أحمد زاهر، أن هناك أنواع عديدة من حالات انغلاق اليافوخ المبكر ويحمل كل نوع مصطلحاً بحسب الدروز المصابة وبعضها تكون أكثر شيوعاً من غيرها والآخر نادر الحدوث.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى