fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

زى عندنا بالظبط .. أطباء كندا يحتجون على «زيادة» رواتبهم

 

فى الوقت الذى يعانى فى الأطباء داخل مصر من ضعف شديد فى رواتبهم، ويحتج الأطباء منذ فترة فى بلدان مثل المغرب والجزائر على ضعف الرواتب وظروف العمل، نجد أطباء فى كندا يحتجون على زيادة رواتبهم.

وطبقًا لما نشره موقع cncb الكندى، وقع أكثر من 500 طبيب في كندا بالإضافة لأكثر من 150 طالباً في مجال الطب على رسالة عامة احتجاجاً على رفع أجورهم.

وتضمنت الرسالة الموقعة من أطباء كندا أنهم يعارضون الزيادات الأخيرة في الرواتب التي يتفاوض عليها الاتحادات الطبية.

ويقول الأطباء إنهم يشعرون بالإهانة لأنهم سيحصلون على زيادات في الوقت الذي يعاني فيه الممرضون والمرضى من ظروف صعبة للغاية.

وتشهد كندا نظاماً صحياً عاماً يوفر تغطية شاملة لخدمات الرعاية الصحية الضرورية على أساس الحاجة بدلاً من القدرة على الدفع.

ويريد الأطباء الممارسون البالغ عددهم 213 طبيباً و 184 اختصاصياً و 149 طبيباً مقيماً و 162 طالباً بالطب إعادة الإموال المستخدمة لزيادة رواتبهم إلى النظام بدلاً من ذلك.

ويحصل الطبيب في كندا على متوسط راتب سنوي قيمته 260.924 ألف دولار (339 ألف دولار كندي) للخدمات السريرية من قبل وزارة الصحة الحكومية في البلاد، وفقاً لتقرير صادر عن المعهد الكندي للمعلومات الصحية الذي نشر في سبتمبر 2017.

وفي المتوسط، يتقاضى طبيب الأسرة راتباً قدره 211.717 ألف دولار (275 ألف دولار كندي) للخدمات السريرية، بينما يحصل الجراح المتخصص على 354.915 ألف دولار (461 ألف دولار كندي)، وفقاً للتقرير نفسه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى